براءة اختراع لهاتف أيفون تمكنه من القبض على اللصوص

حصلت شركة أبل على براءة اختراع بشأن استخدام اجهزة الاستشعار والخاصة بهواتف أيفون وتعزيز ميزتها في الإمساك باللصوص وذلك من خلال تتبع بصمات أصابعهم وصورهم عند استخدام حاسة اللمس مباشرة لأي هاتف تم فقدانه أو سرقته.

 

تعمل هذه البراءة الخاصة لشركة أبل مثل قفل الشاشة المقدم من بعض تطبيقات الطرف الثالث في نظام أندرويد، مع احتمالية وضع كلمات المرور غير الصحيحة، وبالإضافة إلى المطبوعات والصور فإن براءة الاختراع تقوم بجمع البيانات أثناء عملية خرق اللص لهاتفك المفقود، ويقوم الهاتف أيضاً بتتبع المكان والزمان والأصوات المجاورة ومحث التسارع والفيديو وذلك بضغطة واحدة فقط عند اكتشاف بصمة غير البصمة الرئيسية.

 

من الناحية النظرية، يُمكنك الحصول على أدلة واقعية وتضبط اللص متلبسا؟ً بجريمة السرقة وبطريقة أسهل بكثير، وبدون ان تحرك بك ساكناً وذلك بفضل اللمسة البيومترية الموجودة بهاتف أيفون.

 

هناك مخاوف أمنية فيما قد تحاول هذه الميزة التجريبية التعامل مع هذه البيانات وأين سيتم تخزين هذه البيانات الخارجية بالإضافة إلى تسجيل الصوت الخاص بالمفاتيح او تسجيل فيديو لحظة وقوع الجريمة، فأين سيتم الاحتفاظ بجميع هذه البيانات؟!

 

وهناك أيضاً تخوف من كيفية تحديد هذه العملية للمستخدم المختلف دوناً عن المستخدم الغريب، فهناك الكثير ممن قد يستخدمون هاتفاً واحداً كأسرة أو أصحاب، فهل سيتم إرسال بيانات الأب أو الأم إلى مركز الشرطة كأحد اللصوص الذين قاموا باستخدام هواتف أبنائهم ذات مرة؟!

 

بالطبع هذه الأمور قد تكون عائقاً لكن لابد من التفكير بها كي تصل إلى دقة متناهية في أمر قد يزج بأحد الأبرياء إلى السجن لجريمة لم يفعلها.

 

قد يعجبك ايضا