برمجية خبيثة تلتقط لقطات مصوّرة لما تفعله بحاسوبك الشخصي

اكتشف مجموعة من الخبراء الأمنيين برمجية خبيثة جديدة  والتي يُمكن استخدامها في سرقة المعلومات من حواسب ماك، ويُطلق الخبراء على هذه البرمجية الخبيثة اسم  Mokes.A والتي تستطيع التقاط صور للشاشة الخاصة بحاسوبك الشخصي كل 30 ثانية تقريباً وبدون علم منك.

 

تستطيع هذه البرمجية الخبيثة التقاط الصور الخاصة بالعلمليات الجارية بحاسوبك ماك والوصول إلى الصور والوثائق ومقاطع الفيديو، والتي استطاع التأكيد عليها الباحث الأمني بشركة كاسبرسكاي، ستيفان أورتلوف، حيث وجد هذه البرمجية الخبيثة وهي نسخة أخرى من برمجية خبيثة اكتشفت في وقت سابق من العام الجاري.

 

تستطيع هذه البرميجة الخبيثة أيضاً تتبع حركات أزرار لوحة المفاتيح مع التقاط الصور والتي يُمكن من خلالها سرقة معلومات وكلمات السر الشخصية أو التحكم عن بعد بحاسوبك الشخصي.

 

بعد اكتشاف هذه البرمجية الضارة والتي يُمكن الوصول إليها من الحاسوب الذي يعمل بنظام التشغيل X أطلقت الشركة تحديثاً أمنياً لأنظمة الهواتف الذكية والحواسب المكتبية وذلك بعد اكتشاف خلل أمني آخر يسمح للقراصنة التحكم في الأجهزة كاملة من خلال النقر على رابط.

 

كيف تحمي نفسك من هذه البرمجيات الخبيثة؟

 

لم تكن طريقة تثبيت البرمجيات الخبيثة على الحواسب واضحة ، فسواء كانت من خلال روابط انترنت أو إعلانات خبيثة أو هجات تصيد للمعلومات فإنه من الصعب جداً أن تحمي نفسك من برمجية تم تثبيتها بالفعل في حاسوبك لأول وهلة، لذا ننصحك باستخدام برامج الحماية مثل كاسبرسكاي أو سوفوس أو سيمانتك والتي تساعد على تدمير هذه البرمجيات الخبيثة.

 

كما ننصحك أيضاً بعدم تنزيل او تبيثت أي ملفات أو برامج غير موثوق بها والحفاظ على نظام التشغيل الخاص بحاسوبك محدث لآخر نسخة.

 

قد يعجبك ايضا