برنامج ترجمة فورية كالدماغ البشري من مايكروسوفت

طورت مايكروسوفت برنامج جديد يعمل كما "الدماغ البشري" في ترجمة اللغة المتحدثة بشكل فوري. والميزة في هذا البرنامج الجديد هو أنه يحتفظ بإيقاع وتجويد المتكلم الأصلي، بحيث تبدو النتيجة النهائية متشابهة للغاية. وقدم البرنامج في عرض أقيم خلال العام الماضي، حين تحدث كبير مسؤولي قطاع البحوث بشركة مايكروسوفت، ريك رشيد، باللغة الإنكليزية، وقام البرنامج حينها بتحويل ما كان يتحدث به رشيد على نحو فوري تقريباً إلى اللغة الصينية.

 

و كشف رشيد النقاب عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بالمشروع في مدونة على الإنترنت، بعد أن نوه إلى أن العرض الذي أقيم لهذا البرنامج قد أثار "قليلاً من الاهتمام".

 

ومن المعروف تاريخياً مدى الصعوبة التي تتسم بها عملية الترجمة الفورية، نظراً لصعوبة التقاط نطاق القدرات الصوتية البشرية، والفارق بين أصوات الأشخاص، والوقت الذي يكون مطلوباً لاستيعاب البيانات، وعدم وجود وقت لتحرير وتصحيح الأخطاء.

 

و قامت مايكروسوفت بالفعل بمجموعة من التجارب التي أظهرت نتائج جيدة في التقاط نطاق الصوت البشري، بعدما وجدت أنه من الممكن الاستعانة بتقنية تعرف بـ Deep Neural Networks. وأظهرت مايكروسوفت في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي النتائج التي توصلت إليها، حيث نجحت في تقليل معدل الخطأ إلى كلمة واحدة بين سبع أو ثماني كلمات.

قد يعجبك ايضا