بسبب اختراق Gmail: وورد بريس تعيد تعيين كلمات السر لأكثر من 100.000 حساب

في وقت سابق من هذا الاسبوع، ترددت انباء عن اختراق اكثر من 5 مليون حساب Gmail ونشر اسماء المستخدمين وكلمات السر على منتدى Bitcoin روسي، ولكن رغم ذلك اشارت جوجل ان هذا الامر لا علاقة له بأي اختراق امني يتعلق بها.

 

والان، فقد كشفت شركة Automattic، المسئولة عن تشغيل خدمة استضافة المدونات الشهيرة WordPress.com انها اتخذت بعض التدابير الوقائية لتأمين الآلاف من الحسابات الخاصة بها.

 

وفي حين ان الشركة لم تشير الى ان الاختراق الامني لبريد Gmail متصل بحد ذاته بالوورد بريس، الا ان عدداً كبيراً من عناوين البريد الالكتروني الموجودة على اللائحة المنشورة يتم استخدامها من قبل المدونين في WordPress.com، وبالتالي كان يتوجب على Automattic إعادة تعيين كلمات السر لـ 100.000 حساب – والذي تتشابه فيها كلمة السر المسربة مع كلمة السر المستخدمة في الوورد بريس.

 

هذا وقد طلبت الشركة من المتضررين النقر على زر الدخول الموجود في الصفحة الرئيسية وطلب كلمة مرور جديدة. واشارت الشركة ايضاً ان هذا الامر يُعتبر تنبيه جاء في الوقت المناسب لتحذير المستخدمين من استخدام نفس كلمة المرور عبر خدمات الانترنت المتعددة. فإذا تم اختراق احد حساباتك، فإنه يسهل على المخترقين اختراق بقية الحسابات.

 

كما كشفت Automattic ايضاً انها وجدت اكثر من 600.000 بريد الكتروني آخر في القائمة متطابق مع مستخدميها، ولكن هذه الحسابات لا تستخدم نفس كلمات السر في الوورد بريس، لذلك لم يتم إعادة تعيين كلمات سر لهذه الحسابات.

 

قد يعجبك ايضا