بطارية تتنفس الاوكسوجين من IBM (فيديو)

تعمل IBM جاهدة منذ عام 2009 على مشروع طموح لإنتاج بطارية تزود السيارات الكهربائية بطاقة تجعلها قادرة على السير أكثر من 500 ميل (804 كيلومتر) خلال الشحنة الواحدة.

 

السيارات الكهربائية الموجودة حاليا بالسوق تعمل على بطاريات أيونات الليثيوم (lithium-ion) ، و للأسف هذه السيارات ضعيفة و لا يمكنك السير بها لمسافات طويلة بإستخدام طاقة البطارية فقط و لذا الكثيرون يبتعدون عنها. كما أن أكثرها هجينة (تعمل بالوقود و الكهرباء في نفس الوقت) و سعرها غالي نسبيا.

 

المشروع (Battery 500 Project) يعمل على تطوير بطارية “lithium-air” بتقنية جديدة واعدة ستجعل بطاريات أيونات الليثيوم من خبر الماضي. فهذه البطارية ستكون قادرة على تزويد السيارات العائلية بطاقة كافية للسير مسافات طويلة (804 كيلومتر على الأقل) حتى الوقود الأحفوري لا يستطيع تحقيقها في معظم السيارات حاليا.

 

البطارية الجديدة عند الشحن تسحب (تتنفس) ذرات الأوكسجين من الهواء. عندها تتفاعل هذه الذرات مع أيونات الليثيوم و تلتصق بها . و عند استخدام البطارية (عند قيادة السيارة مثلا) تتفكك الروابط الذرية بين الأوكسجين و آيونات الليثيوم مما ينتج عنها طاقة كبيرة تزود السيارة بها لمسافات طويلة. عندها تنطلق ذرات الأوكسجين مجددا إلى الهواء الطلق.

للأسف هذه التقنية بعيدة عن الإنتاج و الإستخدام العام . فالمسؤولون في IBM يتوقعون أن يتم إنتاج هذه البطارية بشكل واسع ما بين عام 2020 و 2030 ميلادي. فلا يزال الكثير أمام الباحثين لعمله قبل أن يتمكنوا من إستخدام مفهوم هذه البطارية عمليا في سيارة.

 

قد يعجبك ايضا