ما هي بطاقات رسوميات Quadro من Nvidia ولماذا تكلف أضعاف نظيرتها من فئة GeForce

في حال كنت من محبي ألعاب الحواسيب، فمن الأكيد أنك تعرف أهمية بطاقات الرسوميات في الحصول على أفضل أداء ممكن للألعاب. وكما هو الأمر في العديد من الأشياء في الحياة: المنتجات الأفضل تكلف مالاً أكثر للشراء. لذا عادة ما يقع الكثير من اللاعبين الجدد في حيرة من أمرهم عند البحث عن بطاقات رسوميات جيدة، حيث أن بطاقات GeForce هي التي يعلن عنها للألعاب، لكن في حال كان الأغلى هو الأفضل، قد تبدو بطاقة رسوميات من فئة Nvidia Quadro هي الخيار الأفضل، وبالأخص مع خيارات بأسعار كبيرة قد تتجاوز 5000 دولار أمريكي.

 

افتراض كون بطاقة رسوميات تكلف 5000 دولار لشرائها ستقدم أداء أفضل من نظيرتها التي تكلف 500 دولار قد يبدو منطقياً للوهلة الأولى، لكن الواقع هنا هو أنك لن تحصل على أداء أفضل حقاً، بل أن الأداء قد يكون أضعف حتى في الألعاب وهو ما يبدو أمراً محيراً للغاية، حيث أن هذا السعر الباهظ وأداء الألعاب الأضعف يجعل بطاقات Quadro تبدو دون سوق حقيقي لها.

 

في هذا الموضوع سنشرح ما هي بطاقات Quadro، لماذا تكلف الكثير من المال مقارنة ببطاقات GeForce، كما سنتناول السؤال الهام: هل يستحق الأمر شراء بطاقة رسوميات من هذه الفئة رغم تكلفتها الهائلة؟

 

ما هي بطاقات رسوميات Nvidia Quadro؟

 

ما هي بطاقات رسوميات Quadro من Nvidia ولماذا تلف أضعاف نظيرتها من فئة GeForce

 

من حيث المبدأ تستخدم شركة Nvidia نفس المعمارية لجميع بطاقات الرسوميات التي تقوم بإنتاجها، حيث أن المعمارية الجديدة تحمل اسم Ampere فيما سابقتها هي Turing وقبلها كان هناك أسماء مثل Pascal وMaxwell وسواها (عادة ما تسمى معماريات الشركة بأسماء علماء مهمين في مجال الفيزياء).

 

على الرغم من أن بطاقات رسوميات Quadro تستخدم نفس المعمارية الخاصة بنظيرتها من GeForce، فهذا لا يعني أنهما يمتلكان نفس الأداء أو حتى نفس السوق الموجه. حيث أن بطاقات Quadro موجهة للاستخدامات الاحترافية بالدرجة الأولى حيث الدقة أهم بكثير من السرعة ولا يمكن التسامح مع الأخطاء الحاسوبية العشوائية، وذلك على عكس الألعاب حيث السرعة هي الأهم من حيث رندرة الإطارات بسرعة حتى ولو كانت تعاني من بعض المشاكل أو الأخطاء الصغيرة.

 

بالطبع فتشابه معالج الرسوميات المستخدم في بطاقات Quadro وGeForce لا يمتد ليشمل باقي العتاد الخاص ببطاقة الرسوميات، إذ تستخدم مكونات أخرى في بطاقات Quadro مثل ذواكر ECC التي تمتلك ميزة تصحيح الأخطاء البرمجية تلقائياً لضمان الدقة، كما أن المكونات الأخرى مصممة لدعم الدقة في الخرج بالدرجة الأولى بالإضافة إلى الاستمرارية والجودة الأعلى واحتمالات الفشل الأدنى.

 

ما هو الفرق في الأداء بين بطاقات رسوميات Quadro وGeForce؟

 

ما هي بطاقات رسوميات Quadro من Nvidia ولماذا تلف أضعاف نظيرتها من فئة GeForce

 

في حال كنت تريد البحث عن الأداء بالدرجة الأولى فالمحطة المعتادة هنا هي اختبارات الأداء، سواء كانت تلك الاختبارات هي قياس معدل الإطارات للألعاب أو سرعة الرندرة للأشكال ثلاثية الأبعاد. لكن هذا النوع من الاختبارات ظالم للغاية، فهو يعطي معدلات أداء متشابهة للغاية بين فئتي Quadro وGeForce، لكنه لا يفسر الفرق الهائل بالسعر بينهما.

 

عموماً عادة ما تتفوق بطاقات رسوميات GeForce في الألعاب والعديد من المهام المعتادة لأنها مصممة لتقوم بذلك، لكن فيما يتعلق بالاستخدامات الاحترافية مثل الرندرة والتصميم الهندسي واستديوهات المونتاج والتصميم ثلاثي الأبعاد وسواها عادة ما تكون الأفضلية بالأداء لبطاقات Quadro بالإضافة لأفضليتها الواضحة من حيث الدقة واحتمال الخطأ الأدنى بشكل كبير.

 

أخيراً وعلى الرغم من أن بطاقات Quadro وGeForce تستخدم نفس شرائح معالجات الرسوميات عادة، فهي تخضع لاختبارات جودة أعلى بكثير كما أنها تنتقى بعناية بحيث تكون الأعلى قدرة على العمل تحت ضغط عمل متواصل ولفترات ممتدة دون فشل أو مشاكل أو تناقص في دقة العمليات.

 

اقرأ أيضاً: رسمياً Nvidia تستحوذ على شركة ARM المختصة بتصميم نوى المعالجات

 

لماذا بطاقات Quadro مكلفة للغاية؟

 

السبب ببساطة هو نوع الزبائن الذين يشترون بطاقات Quadro أصلاً، حيث أن هذه البطاقات ليست مصممة لتباع للاعبين أو المستخدمين العاديين حقاً، وعندما تصدر سيكون من النادر أن ترى أية إعلانات أو ترويج واضح لها لأنها موجهة للشركات والمنظمات الكبرى وعادة ما يتم تسويقها عبر المؤتمرات أو بالتواصل المباشر مع الشركات.

 

تتضمن قائمة زبائن هذا النوع من بطاقات الرسوميات شركات التصميم الهندسي والمعماري الكبرى بالإضافة إلى شركات النفط وشركات المونتاج والعديد من أنواع الشركات الأخرى. وبينما يجد المستخدم العادي صرف 10 أضعاف السعر المعتاد لبطاقات الرسوميات أمراً غير مقبول، فالأمور مختلفة للشركات التي لا تمانع صرف المبالغ الباهظة مقابل الحصول على دقة أعلى في الحسابات وتعريفات مناسبة أكثر لاستخداماتها المخصصة.

 

اقرأ أيضاً: لماذا تصنع بطاقات الرسوميات من العديد من الشركات المختلفة

 

هل يمكن استخدام بطاقات رسوميات Quadro وGeForce بشكل متبادل؟

 

من حيث المبدأ نعم، حيث أن جميع الاستخدامات مدعومة لجميع بطاقات الرسوميات عادة، وستتمكن من اللعب باستخدام بطاقة Quadro أو إنشاء ورندرة تصاميم هندسية باستخدام بطاقة رسوميات GeForce. لكن فروق الأداء والسعر تجعل استخدام أي من الفئتين للأخرى غير منطقية حقاً.

 

في حال قمت بشراء بطاقة رسوميات Quadro، فاستخدامها للألعاب هو مضيعة كبيرة للمال في الواقع، حيث أنك كنت لتحظى بتجربة لعب مشابهة لو صرفت 10% من السعر فقط. وبالمقابل فالشركات التي تريد الدقة العالية لا تضحي بذلك لتوفير المال وعادة ما تتجنب بطاقات رسوميات GeForce بشكل كامل.

 

الأمر هنا مشابه للفروق بين معالجات Intel Core وIntel Xeon. حيث هناك فرق سعر كبير بين الفئتين والسبب هو أن كلاً منهما موجهة لجمهور مختلف تماماً عن الأخرى.

قد يعجبك ايضا