بوابات الدفع الإلكتروني في الشرق الأوسط والعالم

تسمح بوابات الدفع الرقمي لكل من البائعين التقليديين والبائعين عبر الإنترنت بتقديم طرق آمنة لعملائهم للدفع عن طريق بطاقة الائتمان أو المحفظة الرقمية. وبما أن التكنولوجيا تقوم بفتح خيارات وأسواق دفع جديدة، فإن بوابات الدفع الإلكتروني أصبحت ضرورية لمساعدة الشركات على النمو.

 

يقود العملاء الطلب التجاري إلى الشراء الآمن والخالي من المتاعب مع انتشار أنظمة الدفع الرقمية مثل PayPal. ففي عام 2018، كان لدى جيل الألفية وجيل “زي” قوة شرائية مجتمعة تتخطى ال 350 مليار دولار. و بعد عامين فقط، استحوذ الجيل Z وحده على 40% من المستهلكين العالميين ، مما زاد المجال لدى التجار لتلبية هذه التركيبة السكانية المتزايدة المتعوِّدة على الشراء الإلكتروني.

 

فيما يلي أغلب منصات الدفع الموجودة حاليّاً في العالم بشكل عام وفي الشرق الأوسط بشكل خاص، مصنفين حسب القيمة والتكلفة وسهولة الإستخدام والقدرة على الشبك مع المواقع المختلفة. 

 

1- Authorize.net
2- Stripe.com
3- Paypal.com
4- Square
5- Braintree
6- WePay
7- Verifone

 

أمّا في الشرق الأوسط فهنالك أيضا بعض المنصات الصاعدة التي تؤدي وظيفتها بصورة أكثر تخصيصا لمحيطها واندماجا على الصعيد الواقعي وكان لها القدرة أيضا على الاندماج مع البنوك، والبطاقات الائتمانية، ومنصات الدفع العالمية مثل Apple Pay أو حتى المحلية مثل JoMoPay أو STC Pay و “مدى” كما استطاعوا أيضا جذب اهتمام كبار المستثمرين بمبالغ جيدة، نذكر أمثلة منها: 

 

8– Tap

 

يقوم التنافس بين هذه المنصات على سعر التكلفة في المعاملات في المرتبة الأولى، القدرة على التشبيك مع أكبر عدد من منفذي الخدمات مثل البنوك والمنصات الحكومية الإلكترونية، وأيضا سهولة التنفيذ والقدرة على التزامن مع المواقع الالكترونية للمشاريع الناشئة في التجارة الإلكترونية التي تتطلب بيع أو دفع عن طريق تطبيقاتها أو مواقعها الجديدة.