بيتكوين تخسر 1400 دولار من قيمتها في 10 دقائق فقط

أول أمر من الممكن أن يخطر بالبال عند ذكر العملات الرقمية المشفرة هو التقلبات السعرية الكبيرة لها، حيث من المعروف أن هذه العملات ليست مستقرة ومن الممكن أن تحقق مكاسب كبرى أو بالمقابل تنهار خلال فترات قصيرة للغاية كونها محكومة بالعرض والطلب فقط دوناً عن أي شيء آخر. ويبدو أن ما حدث في صباح يوم أمس دليل قوي على هذا الواقع.

 

البارحة وصل سعر عملة بيتكوين (Bitcoin) الشهيرة لأكثر من 12 ألف دولار أمريكي، وهو أعلى سعر لها منذ 11 شهراً، لكن هذا الارتفاع الواضح لم يدم حقاً، وخلال عشرة دقائق بين 4:35 و4:45 صباح يوم الأحد بتوقيت غرينتش انهار سعر العملة بأكثر من 1400 دولار أمريكي دون أي سبب واضح أو مباشر، بل يبدو أن الأمر ناتج عن عملية بيع كبيرة وعلى الأرجح منظمة تمت في ذلك الوقت سواء لعملة بيتكوين نفسها أو كنتيجة لما حصل في نفس الوقت مع عملة Ether الخاصة بمنصة Ethereum.

 

اقرأ أيضاً: ما هو سبب الصعود الصاروخي لأسعار العملات الرقمية عام 2017؟

خلال نفس الهامش الزمني القصير للغاية فقدت عملة Ether حوالي 20% من قيمتها دفعة واحدة، ومع أنها أنهت يوم الأحد مع ارتفاع إجمالي بنسبة 1%، يبقى انهيار كبير وسريع بهذه النسبة مقلقاً دون شك وتأكيداً على عدم استقرار العملات الرقمية.

 

اقرأ أيضاً: لماذا تمتلك العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين قيمة أصلاً؟

 

عندما صدرت العملات الرقمية أصلاً كانت الغاية منها هي أن تتحول إلى وسيلة دفع إلكترونية سهلة وبسيطة عموماً، ومع أن هناك بعض الاستخدام المحدود للدفع باستخدام العملات الرقمية، فالواقع هو أنها قد فشلت بتلك المهمة ولا تزال على الهامش إلى حد بعيد، بل أن استخدامها الأساسي اليوم هو المضاربة و”الاستثمار” من قبل الحالمين بالثراء الفاحش والذين ينتظرون تكرار ما حصل عام 2017 عندما تضاعفت قيمة بيتكوين وسواها حوالي 40 مرة وحقق الكثيرون ثروات طائلة بالنتيجة.