كيف يمكنك تثبيت تطبيقات iPhone من خارج المتجر ولو لم تكن متاحة

بينما يعرف الجميع أن متجر App Store الخاص بشركة Apple هو واحد من أكبر وأهم متاجر التطبيقات في العالم، وهو الأعلى ربحية دون شك، فالمتجر ليس مثالياً حقاً، بل أنه لا يزال يفتقد للعديد من التطبيقات لأسباب مختلفة، فبعض التطبيقات متاحة لبلدان ومحظورة في أخرى، وفي بعض الحالات تكون التطبيقات آمنة تماماً لكنها لا تنجح بالوصول إلى المتجر بسبب سياسات Apple الصارمة جداً بخصوص التطبيقات المسموحة.

 

بالنسبة لنظام Android المنافس فالأمر ليس صعب التجاوز حقاً، فكل ما يحتاجه المستخدم هناك هو تفعيل خيار تثبيت التطبيقات من مصدر غير موثوق، وعندها سيتمكن من تثبيت كل ما يريده بمجرد تحميله فقط. لكن الأمور لدى Apple أكثر تعقيداً ولا يكفي أن تمتلك ملف التطبيق لتثبيته، بل يجب أن تتبع طريقة معقدة نوعاً ما ومحدودة للغاية للقيام بالأمر.

 

بالطبع وقبل الخوض في الشرح، من المهم التذكير بأن تثبيت التطبيقات من خارج المتجر هو أمر عالي الخطورة، ومع كل تطبيق تثبته من خارج المتجر فأنت تخاطر بتعرضك للاختراق أو سرقة معلوماتك أو مشاكل أخرى. لذا كن حذراً عند استخدام الطريقة التالية وتذكر أنك تقوم بتثبيت التطبيقات على مسؤوليتك الخاصة.

 

تثبيت تطبيقات iPhone من خارج المتجر الرسمي App Store

 

تاريخياً لطالما استخدم مالكو هواتف iPhone كسر الحماية (Jailbreak) كوسيلة لتجاوز قيود نظام iOS وكان تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية واحداً من هذه الأمور التي جذبت المستخدمين للأمر، لكن عبر السنوات فقد معظم المستخدمين اهتمامهم بالأمر بعدما بات استخدام Jailbreak يحمل العديد من السلبيات مقابل كمية مستمرة بالتناقص من الميزات.

 

حالياً هناك طريقة أكثر أماناً ولا تحتاج أي تلاعب بنظام الهاتف في الواقع، بل من الممكن تنفيذها بشكل بسيط نسبياً ولو أنها تمتلك بعض العيوب. هنا سنشرح طريقة تثبيت تطبيقات iPhone من خارج المتجر باستخدام تطبيق AltStore حيث يتم الأمر على عدة مراحل.

 

تثبيت برنامج AltServer على الحاسوب

 

  • لتتمكن من تثبيت التطبيقات الخارجية، ستحتاج إلى حاسوب دون شك وفق هذه الطريقة، حيث عليك الاتجاه إلى الموقع الرسمي لأداة AltStore.
  • ضمن الموقع قم بتحميل النسخة الخاصة بالنظام الذي تستخدمه، حيث توجد نسخة لأنظمة Windows وأخرى لأنظمة macOS.
  • بعد التحميل عليك تثبيت البرنامج ومنحه الصلاحيات المطلوبة.
  • في حال كنت تستخدم نسخة نظام Windows عليك تشغيل البرنامج كمسؤول (Run as administrator) لتتمكن من الاستفادة منه.

 

تثبيت تطبيق AltStore على الهاتف

 

  • قم بوصل هاتف iPhone أو جهاز iPad اللوحي إلى الحاسوب عبر كابل USB.
  • يجب أن يظهر أن هاتفاً جديداً قد اتصل بالحاسوب ضمن البرنامج.
  • انقر أيقونة البرنامج من شريط الإشعارات الخاص بالنظام.
  • ضع المؤشر على خيار Install AltStore لتفتح القائمة الفرعية.
  • حدد الهاتف المطلوب من القائمة وانتظر إتمام التثبيت.

 

تحميل تطبيقات iOS من مصادر خارجية

 

للأسف لا توجد طرق موحدة للحصول على تطبيقات iOS كملفات، لكن وكون التطبيقات التي تحتاج للتثبيت من خارج المتجر عادة ما تكون غير رسمية، فمن الممكن العثور عليها بسهولة عادة ببحث سريع باستخدام اسم التطبيق وأحرف ipa حيث أن هذه هي لاحقة ملفات التثبيت لتطبيقات iPhone.

 

يجب أن تقوم بعملية التحميل ضمن الهاتف وليس عبر الحاسوب، وعادة ما يتم التحميل على شكل ملف Zip مضغوط، وعليك الدخول إلى مدير الملفات وفك الضغط عنه لتحصل على ملف بلاحقة ipa هو ما تريده.

 

من المهم التنويه إلى أن أية تغييرات تريد تطبيقها من حيث تثبيت أو إلغاء تثبيت التطبيقات أو تغيير التطبيقات الفعالة تتطلب كون الهاتف متصلاً بحاسوب مع برنامج AltServer فعالاً ضمنه.

 

اقرأ أيضاً: 10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي

 

تثبيت التطبيقات الخارجية على هاتف iPhone

 

  • ادخل إلى تطبيق AltStore على هاتفك، وقم بتحديث التطبيق إن كان يحتاج إلى ذلك.
  • من أسفل الشاشة انتقل إلى تبويب My Apps (تطبيقاتي) حيث ستجد قائمة بالتطبيقات التي تم تثبيتها جانبياً عبر التطبيق.
  • انقر على خيار + الموجود أعلى الشاشة، والذي سيفتح متصفح الملفات.
  • انتقل إلى المسار الذي يتضمن التطبيقات التي حملتها (يجب أن تكون بصيغة ipa حصراً).
  • انقر على التطبيق المطلوب وانتظر تثبيته.

 

اقرأ أيضاً: متجر تطبيقات أبل يتيح فرصًا تجارية تزيد على النصف تريليون دولار

 

المحدوديات التي من الممكن أن تواجهها بالاعتماد على تطبيق AltStore

 

مع أن هذه الطريقة لتثبيت التطبيقات من خارج المتجر مفيدة للغاية، فهي لا تخلو من العيوب في الواقع، ولعل أهم مشاكلها هي أنك لن تتمكن من تثبيت أو حذف التطبيقات عبر AltStore دون كونه متصلاً بحاسوب أولاً، كما أن التطبيقات محدودة بـ 10 تطبيقات مثبتة فقط ولا يمكن الإضافة بعدها إلا بالتخلي عن تطبيقات سابقة.

 

مؤخراً وفي الإصدارات الأحدث من النظام بات هناك المزيد من المحدوديات المفروضة على تثبيت التطبيقات الخارجية، فمنذ إصدار iOS 13.3.1 بات من الممكن تفعيل 3 تطبيقات خارجية فقط، وكون تطبيق AltStore يجب أن يبقى فعالاً دائماً فالتطبيقات المتاحة في الواقع هي 2 فقط.

 

أخيراً يجب التذكير أن التطبيقات المثبتة من خارج المتجر تعمل لمدة محدودة فقط (7 أيام عادة)، وبعدها تحتاج لإعادة التجديد من التطبيق بوصله إلى حاسوب حصراً، مما يضيف المزيد من الإزعاج عند الاستخدام، لكن هذه الطريقة تبقى أفضل خيار متاح حالياً للتثبيت من خارج متجر App Store.