تعرف على تحدي Swift للطلبة الذي تقيمه Apple، وكيف يمكنك التسجيل فيه؟

من المعروف أن الدخول إلى مجال البرمجة أمر جذاب للكثيرين، لكنه يمتلك الكثير من الرهبة التي تجعل البرمجة تبدو أصعب بكثير مما هي عليه، ولهذه الغاية فقد قدمت شركة Apple مقابلتين مع فائزين سابقين بمنحة WWDC لإظهار أهمية البرمجة وأخذ رأي الفائزين بكيفية جعل البرمجة أكثر إغراءً للطلاب من أعمار صغيرة.

 

مع اقتراب مؤتمر Apple WWDC (مؤتمر مطوري أبل) والذي سيحدث في شهر يونيو المقبل عبر الإنترنت، فقد اقترب باب التسجيل في تحدي Swift للطلبة من الإغلاق. وحتى بالنسبة لمن لا يعرف أي شيء عن البرمجة، تتيح شركة Apple برنامجاً مميزاً باسم Swift Playgrounds يمكن أن يعلم الطلبة أساسيات البرمجة خلال أيام فقط.

 

لغة Swift هي واحدة من أهم لغات البرمجة المستخدمة اليوم، فهي اللغة المستخدمة في تطوير تطبيقات نظامي iOS وMacOS مما يعني أنها اللغة المثالي لمن يريد التطوير لمنتجات Apple، حيث أن اللغة مرنة للغاية وسهلة التعلم وتعد بداية ممتازة لمن يريدون الانطلاق في عالم البرمجة اليوم.

 

خطوات تعلم أساسيات البرمجة خلال 7 أيام من Apple

 

  • اقرأ عن تطبيق Swift Playgrounds لتكتشف كيف يمكن أن يساعدك على تعلم البرمجة.
  • حمل تطبيق Swift Playgrounds المتاح لحواسيب Mac وأجهزة iPad اللوحية.
  • افتح أول Playground في التطبيق والتي تحمل اسم “تعلم البرمجة 1” وواجه فصولها السبعة بحيث تنهي فصلاً كل يوم.
  • أنشئ مجالاً تفاعلياً في Swift Playground بحيث يكون من الممكن تجربته في 3 دقائق.
  • سجل في تحدي Swift للطلبة حيث أن التسجيل متاح منذ الآن وصولاً إلى نهاية يوم 17 مايو. وسيبدأ التحدي مع مؤتمر WWDC في 22 يونيو القادم.

 

سجل في تحدي Swift للطلبة من Apple

 

أسئلة وأجوبة مع المبرمج الشاب محمد صلاح

 

محمد هو شاب مصري مولود في السعودية وهو اليوم بعمر 18 عاماً، حيث أظهر اهتماماً بالبرمجة منذ كان عمره 10 أعوام فقط عندما حصل على أول لابتوب خاص به وحصل على التشجيع من صديقه كريم الذي ساعده على اتباع الطريق الصحيح نحو البرمجة.

 

يمتلك محمد صلاح 3 تطبيقات لنظام iOS متاحة على متجر App Store:

  • Flash وهي لعبة مسلية متاحة على المتجر.
  • Siphon وهو تطبيق يرصد أقرب دورات المياه للمستخدم في أي مكان.
  • Saher وهو تطبيق كشف رادار صنف كواحد من أهم 5 تطبيقات ملاحة في المملكة العربية السعودية منذ إطلاقه.

 

لماذا من المهم إنشاء تطبيقات جديدة؟

 

الحضارة البشرية تتحرك للأمام بسرعة، ودون تطبيقات مميزة تصدر كل يوم لن نكون قادرين على تلبية الطلب الجديد من الناس. لهذا من المهم مساعدة الأطفال اليافعين الذين يحبون البرمجة على اتباع أحلامهم وتوفير الأدوات المناسبة لهم مثل Swift Playgrounds.

 

سيحتاج العالم المزيد من المبرمجين في المستقبل، في الواقع أنا أعتقد أن العديد من المشاكل التي نواجهها اليوم من الممكن حلها بتقديم حاسوب ماك بوك وكوب من القهوة لمبرمج.

 

مع إعلان تحدي Swift للطلبة هذا العام، لماذا تعتقد أنه من المهم للطلبة أن يشاركوا في هذا التحدي؟

 

إن تحدي Swift للطلبة هو خطوة جيدة من Apple. لماذا؟ لأنه ببساطة هناك العديد من الأطفال اليوم في المنازل دون الذهاب إلى المدرسة أو ممارسة أي نشاطات خارجية. إنه الوقت المثالي للأطفال اليافعين ليبحثوا عن مصادر خارجية للتعليم مثل Swift Playgrounds. أنا أشجع جميع الطلاب على تحميل تطبيق Swift Playgrounds وبدأ تعلم البرمجة مباشرة والتقدم لهذا التحدي المسلي لكن الخاص.

 

هل تعتقد أن من السهل تعلم البرمجة؟ لماذا بدأت أنت بالبرمجة؟

 

أتمنى لو كنت كطفل أمتلك الوصول للعديد من المصادر المتوافرة اليوم. لقد تعلمت البرمجة قبل أكثر من 8 أعوام عندما كانت البرمجة متاحة فقط ضمن الكتب والمستندات الكبيرة المعقدة. لقد كنت مهووساً بكيفية عمل المواقع الإلكترونية وكيف يمكن أن أصنع تطبيقاً خاصاً بي. اليوم بات العديد من الأطفال الذين يمتلكون هذا الاهتمام لديهم الوصول لمصادر على رؤوس أصابعهم (مثل Swift Playgrounds) مما يجعل الأمر أسهل لهم للتعلم.

 

ما هي النصائح التي تقدمها للأطفال قبل دخول تحدي Swift للطلبة؟

 

  • اصنع الأشياء: إن كنت تريد أن تصبح مطور برمجيات جيداً، ستحتاج لأن تطبق ما تتعلمه على برمجياتك الخاصة باستمرار.
  • لا تجعل الأمور أصعب: إذا وجدت بيئة تطوير مدمجة (IDE) أبسط من سواها، استخدم الأبسط. ركز على البرمجة وليس على الضجيج المحيط.
  • قسم الأمور: هذه أهم مهارة يمكن للمبرمج امتلاكها، ليس لديك مشكلة واحدة كبيرة، بل لديك 100 مشكلة صغيرة.
  • لا تدع اختيار اللغة يشتتك: كمبتدئ، من السهل أن ترى لغة البرمجة كشيء أساسي، لكنها ليست كذلك. معظم اللغات متشابهة جداً من حيث المبدأ، وفقط التفاصيل هي ما يتغير. كما أنني أشجع أي مبتدئ على تعلم لغة Swift أولاً.
  • كن لطيفاً مع نفسك: البرمجة صعبة، سترتكب الأخطاء وستعاني. هذا أمر عادي فالجميع يفعل ذلك، لا تشعر بالسوء تجاه ذلك.
  • كن مبدعاً!

قد يعجبك ايضا