ما هو دور تحليل البيانات في تحديد الموظف المناسب في شركتك؟

يواجه أرباب العمل الكثير من التحديات لملء الوظائف الشاغرة بكفاءة وفعالية. وهي مهمة تزداد صعوبة في ظل نقص الأشخاص ذوي المهارات المحددة. الأمر الّذي دفع بعض المؤسّسات لمواجهة هذا التحدي من خلال تحليلات البيانات. أي من خلال دمج التقارير المضمنة والأدوات التحليلية في برامج اكتساب المواهب. بالإضافة إلى دمج مصادر البيانات المختلفة في عمليات التوظيف الخاصة بهم. حيث يمكن لهذه الشركات توسيع مجموعة المرشحين المحتملين وتحديد المتقدمين المؤهلين وتحسين عملية التوظيف.

 

أوضح مايلز وارد، كبير مسؤولي التكنولوجيا في مزود الحلول السحابية لشركة خدمات التكنولوجيا السحابية SADA، لفي لقاء مع مجلة VentureBeat كيف تستخدم مؤسسته تحليلات البيانات في التوظيف. وتخصصت المقابلة في عمليات التوظيف للمهندسين. وبيّن في المقابلة التحديات التي تواجه المدراء لإيجاد الموظف المناسب، ووضعه في مكانه المناسب. لكنه استطاع التوصل إلى طريقة بسيطة يمكن لجميع المدراء استخدامها لتسهيل هذه العملية من واقع تجربته في SADA.

 

وتتلخص استراتيجيته في الاحتفاظ بفريقه على نفس الخط. واستخدام نماذج جوجل لجمع التعليقات من المرشحين والموظفين حول ما يمكن القيام به بشكل أفضل. بالإضافة إلى الاستفادة من جداول جوجل وجوجل داتا استديو لإنشاء نقاط تعاون بسيطة داخل الفرق لمشاركة التعليقات. من المفيد أيضًا استخدام أداة التوظيف، حيث إنها تساعد على تتبع جميع المرشحين، ومراحل المقابلات، والتغذية الراجعة والتسجيل، والعروض. حيث تعمل تلك الخطوات على الاهتمام بالمعايير والمقاييس المناسبة للتأكد من صحة القرار.

 

قد يهمك أيضًا:

كيف سيغيّر تحليل البيانات الضخمة تكنولوجيا المستقبل؟

خاص: لماذا تحتاج التكنولوجيا المالية إلى التحليلات الذكية؟

لماذا يدخل علم البيانات ضمن الوظائف الأساسية في وقتنا الحالي؟

 

لكن كيف سيتمكن تحليل البيانات من تغيير عملية التوظيف؟ يبدأ هذا من العمل على تحسين أداء المقابلين أولًا. حيث يساعد قياس نجاح الأشخاص والتقييمات التي قدمها المقابلون في معرفة من هو أكثر تنبؤًا في تقييماتهم. ويوضح مايلز وارد: “إن السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه هو: هل لديك بالفعل جزء مما تحتاجه لمعرفة أي الأدوات التي يجب علك استخدامها في معرفة الموظف المناسب؟ في بعض الأحيان، قد يكون ذلك أكثر صعوبة. فإنه إذا كان لديك نظام التوظيف عبر الإنترنت ولكن لا توجد بيانات من نظام التسويق متصلة به، فكيف يمكنك معرفة الوظائف التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام؟”.