كيف تحمي شاحن لابتوبك من التلف وتحافظ عليه لأطوال وقت ممكن؟

بينما عادة ما تصمد شواحن الهواتف الذكية ومعظم الأجهزة الإلكترونية أكثر من هذه الأجهزة نفسها، فمن المعتاد أن يكون الأمر معكوساً بالنسبة للابتوبات، حيث من المعتاد أن تبقى اللابتوبات قيد الاستخدام لسنوات طويلة، كما أن شواحنها تتعرض للكثير من إساءة الاستخدام التي تقصر من عمرها وتجعل الحاجة لاستبدالها بعد مدة من الزمن أمراً متوقعاً للعديد من الأشخاص.

 

لكن وبالطبع فالأمر لا يحتاج لأن يكون كذلك دائماً، حيث أن شراء شاحن لابتوب جديد قلما يكون تجربة محببة، حيث تكلف الشواحن مبالغة أعلى مما هو متوقع، كما أن العثور على الشاحن المناسب قد لا يكون متاحاً دائماً نتيجة وجود العديد من أنواع وموديلات المنافذ وخيارات الطاقة المختلفة.

 

لذا وفي هذا الموضوع سنتناول أهم النصائح التي من الممكن أن تطيل عمر شاحن اللابتوب إلى الحد الأقصى، وبالنتيجة توفر عليك شراء شاحن جديد ودفع المال.

 

عند لفه، لا تقم بإحكام وثاقه

 

كيف تحمي شاحن لابتوبك من التلف وتحافظ عليه لأطوال وقت ممكن؟

 

مع كون شواحن اللابتوبات طويلة بشكل واضح، فحملها دون لف ليس خياراً حقيقاً للمستخدمين، بل أنها عادة ما تأتي مع رباط مخصص لتبقى مرتبة على شكل حلقات تصغر من حجمها وتقلل من الفوضى الناتجة عن توضيبها أو إخراجها للاستخدام. لكن وعندما تقوم بتوضيب الشاحن فمن الأفضل أن تتجنب لف على شكل حلقات صغيرة، بل من الأفضل أن تكون الحلقات أكبر ما يمكن.

 

عند لف الشاحن بحلقات ضيقة وبشكل مشدود للغاية، سيؤدي ذلك إلى ضغط كبير على الأشرطة عند الانحناءات، ومع الوقت سيقود ذلك إلى تخرب السلك والشاحن ككل. لذا عادة ما يكون الخيار الأفضل هو جعل الحلقات رخوة قدر الإمكان أو لف السلك بشكل مختلف في كل مرة يحث لا تتعرض نفس المناطق للضغط طوال الوقت.

 

استخدم وصلة محمية من تغيرات التيار المفاجئة

 

كيف تحمي شاحن لابتوبك من التلف وتحافظ عليه لأطوال وقت ممكن؟

 

حتى مع أفضل حماية ممكنة لداراتك الكهربائية، فمن المؤكد أنك ستستخدم اللابتوب في أماكن مختلفة، وستحتاج لاستخدام التيار الكهربائي من أماكن قد لا تمتلك أفضل إجراءات الأمان حقاً، لذا يبقى الارتفاع المفاجئ للتيار الكهربائي خطراً دائماً من الممكن أن يخرب شاحن اللابتوب (وغيره من الأدوات الكهربائية بطبيعة الحال).

 

الحل هنا هو اقتناء وصلة إضافية أو دارة حماية مخصصة تتضمن فيوزاً على الأقل للحماية من الارتفاعات أو التقلبات المفاجئة للتيار، بحيث لا تصل هذه التقلبات إلى الشاحن ولا تغامر بتخريب الشاحن أو اللابتوب نفسه حتى.

 

تأكد من كون الشاحن لا يتعرض لحرارة زائدة

 

كما أي جهاز إلكتروني، ينتج شاحن اللابتوب كمية من الحرارة عندما يعمل، ومع أن هذه الحرارة قد لا تكون واضحة أحياناً فمن الممكن أن تلحظ عند استخدام اللابتوب بطاقته القصوى أو عندما تكون في مناخ حار. ومع أن الشواحن تصمم للتعامل مع الحرارة المرتفعة بشكل طبيعي، فالأمر يصبح مشكلة عندما لا تضع بحسبانك أن الشاحن بحاجة للتبريد.

 

لا حاجة لاستخدام تبريد فعال مثل المروحة أو سواها، لكن يكفي أن تنتبه إلى كون الشاحن ليس محاطاً بمواد عازلة تمنعه من تبديد حرارته إلى الوسط المحيط، وبالطبع من الضروري إبعاده عن الأجسام الساخنة لأن ارتفاع الحرارة يقصر من عمره بشدة وسيؤدي لتعطله على المدى الطويل.

 

لا تدع الشاحن يتدلى على الحواف أو إلى الأرض

 

كيف تحمي شاحن لابتوبك من التلف وتحافظ عليه لأطوال وقت ممكن؟

 

لعل هذه الطريقة هي الأسهل لتخريب الشاحن بسرعة كبيرة، حيث أن تركه يتدلي على حواف حادة سيقود إلى احتكاكه المتكرر بها وضرر يتزايد مع الوقت حتى يتخرب الشاحن، وكذلك هو الامر في حال تركته يتدلى إلى الأرض حيث من الممكن أن تدوسه أو تضع شيئاً ثقيلاً عليه مما سيخربه أو أنه سيقصر من عمره على الأقل.

 


مواضيع قد تهمك:


 

لا تقربه من الماء أبداً وأبعده عن أشعة الشمس

 

كيف تحمي شاحن لابتوبك من التلف وتحافظ عليه لأطوال وقت ممكن؟

 

بالطبع فمن البديهي أن أي أداة إلكترونية يجب أن تبقى بعيدة عن المياه والسوائل، لكننا لا نتحدث عن جزء المحولة المعرض لخطر شديد إن تبلل، بل أن الأمر يشمل الأسلاك أيضاً، فهي وعلى الرغم من كونها لا تسمح بدخول الماء إلى الداخل المعدني، فهي تتضرر من التعرض المتكرر للرطوبة ومن الممكن أن يقود ذلك إلى تشققها وخسارة مرونتها بشكل أسرع مما يقصر عمرها ويؤدي لتلفها بالمحصلة.