شاهد تدمير ألف حاسوب تعدين بيتكوين باستخدام مدحلة!

بداية من العام الماضي بات تعدين العملات الرقمية وبالأخص بيتكوين واحداً من أكثر المجالات ربحية في الواقع. وكانت النتيجة ارتفاعاً هائلاً بالطلب عليه وهو ما قاد جزئياً إلى أزمة الشرائح الإلكترونية الخانقة اليوم ونقصها المستمر. وفي الكثير من الحالات وجد المعدنون طرقاً جديدة لزيادة ربحهم، وأهمها ربما سرقة الكهرباء. حيث يتخلص المعدنون من جزء كبير من التكاليف عبر الاستجرار غير الشرعي للتيار الكهربائي. وبالتالي يصبح هامش الربح أعلى بوضوح.

 

وفق تقارير من ماليزيا، فقد قامت الشرطة بعدة غارات متتالية على مزارع تعدين بيتكوين في منطقة واحدة. حيث كان المعدنون يسرقون الكهرباء من الشبكة مباشرة لتشغيل ما مجموعه 1069 حاسوباً مصمماً للتعدين. وطوال ثلاثة أشهر مضت نجحوا بسرقة كهرباء بقيمة تزيد عن مليوني دولار أمريكي وفق التقارير. وبالطبع صادرت السلطات الماليزية كامل الأجهزة المستخدمة في مزارع التعدين.

 

 

المثير للاهتمام هو ما فعلته السلطات بالأجهزة العديدة المصادرة. حيث أنها لم تقم بعرض الحواسيب على المزاد مثلاً أو إعادة استخدامها لغاية مفيدة. بل تم إقرار تدمير الحواسيب ببساطة، وبشكل دراماتيكي للغاية. حيث وضعت أجهزة التعدين في ساحة معبدة وتم تسيير مدحلة كبيرة قامت بتدميرها بشكل كامل كما يظهر في الفيديو.

 

مع أن الجريمة كانت كبيرة ومكلفة كفاية لتسبب ملايين الدولارات من الخسائر وحتى 3 حرائق وانقطاعات طاقة متعددة، فقد كانت العقوبة صغيرة نسبياً. حيث تم القبض على 6 أشخاص وفرضت غرامات عليهم تصل حتى 2000 دولار أمريكي. كما سيعاقبون بفترة حتى ثمانية أشهر من السجن.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن تعدين بيتكوين وغيرها كان قد تسبب بالعديد من المشاكل في العديد من البلدان. وحتى أن بعضها مثل الصين قامت بحظر التعدين تماماً وهو ما كان أحد عوامل انهيار سعر بيتكوين الأخير. كما أن انتشار التعدين يستمر بالمساهمة في نقص الشرائح الإلكترونية وبالأخص بطاقات الرسوميات حول العالم.