كيف ترصد أقمار Starlink الصناعية عندما تمر فوقك في أي مكان في العالم

في المدار حول الأرض هناك بضعة آلاف قمر صناعي اليوم، لكن أكثر من ربعها تتبع لجهة واحدة فقط في الواقع: شركة SpaceX. حيث أن الشركة هي المشغلة لشبكة Starlink للإنترنت الفضائي وقد أطلقت أكثر من 1300 قمر صناعي حتى اليوم. ومع كون أقمار الشركة تدور في مدارات قريبة نسبياَ من الأرض، فالعديد منها تظهر بوضوح في سماء الليل. حيث عادة ما تظهر هذه الأقمار على شكل سلسلة من الأضواء المتتالية التي تمر في النظر لبضعة دقائق.

 

في الماضي قام العديد من الأشخاص برصد أقمار Starlink المارة بسمائهم بالمصادفة، فيما اعتمد الكثيرون على معلومات مسبقة عن مداراتها. لكن وبالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص فتتبع مسار كل مجموعة على حدة ومحاولة مقارنته مع موقعهم عملية مزعجة. لذا وكحل للأمر قام أحد الهواة بإنشاء موقع إلكتروني بسيط ومع مهمة محددة ومفيدة: معرفة مواعيد وأماكن مرور أقمار Starlink الصناعية في أي مكان من الأرض.

 

الموقع الإلكتروني هو FindStarlink.com، ويمكن استخدامه ببساطة شديدة: من الصفحة الرئيسية قم بإدخال اسم مدينتك وبلادك في خانة البحث وقم بتحديدها. أو إن كنت تريد نتائج أكثر دقة يمكنك تقديم إحداثيات محددة لمكانك ومن ثم اختيار “Find Visible Times” أدناه.

 

كيف ترصد أقمار Starlink الصناعية عندما تمر فوقك في أي مكان في العالم

كيف ترصد أقمار Starlink الصناعية عندما تمر فوقك في أي مكان في العالم

 

النتيجة هي قائمة بالأيام والساعات مع بعض التفاصيل الإضافية المساعدة على ملاحظة الأقمار وهي تمر في سماء الليل. وكما هو متوقع فجميع التواقيت الموضوع هي في الليل حيث أن ملاحظة الأقمار في ضوء النهار مهمة مستحيلة في الواقع. لكن في الليل تكفي المعلومات المقدمة: الوقت ومدة الظهور وجهة الحركة والزاوية أيضاً.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن العدد الكبير للأقمار الصناعية من الشركة كان قد وضعها نداً لند مع عدة جمعيات فلكية عالمية. حيث أن الأقمار الصناعية المطلقة عاكسة بقوة للضوء مما يجعلها تظهر بوضوح في السماء بشكل متكرر. وبالنتيجة يتم تشويش صور التلسكوبات الفضائية العملاقة والتشويش على محاولات سبر الفضاء. كما أن هناك مشكلة النفايات الفضائية التي لا يمكن تجاهلها، حيث يمكن أن تتدهور بسرعة إلى شكل يدمر مدارات بكاملها ويجعلها غير قابلة للاستخدام.