تريد تربية أطفال ناجحين؟ استمع إلى نصائح والدة إيلون ماسك

يُعرف إيلون ماسك بحبه الشديد للعمل ونجاحه في غالبية المشاريع التي يؤسسها، وهو حاليًا الرئيس التنفيذي لشركات ثورية عملاقة مثل شركة تسلا للسيارات الكهربائية، وسبيس إكس لأبحاث الفضاء، وبورينغ كومباني التي تملك خطط لتقليل الازدحام داخل المدن بطرق غريبة من نوعها.

 

بالإضافة إلى قدراته القيادية الهائلة، معروف عن إيلون ماسك أيضًا تصريحاته المثيرة للجدل، وآخرها تغريدة نشرها على تويتر بخصوص فيروس كورونا الجديد، وكل هذه الأشياء الغريبة حول إيلون ماسك تجعلنا نرغب في معرفة كيف نشأ الرجل، ربما لنحصل على بعض النصائح التي يمكن أن تفيدنا في تربية أطفال ناجحين.

 

وفي لقاء لها مع سي إن بي سي، تحدثت والدة إيلون ماسك السيدة “ماي ماسك” عن الأسباب التربوية التي دفعت أبناءها لتحقيق النجاحات، وإذا كنت تبحث عن النصيحة المختصرة فهي: “قمت بذلك عن طريق تعليمهم عن العمل الجاد وتركهم يسعون خلف اهتماماتهم” والمزيد من التفاصيل في السطور القادمة.

 

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك غير مهتم بشهادة الثانوية العامة عند التوظيف في تسلا

 

خمسة نصائح لتربية أطفال ناجحين

 

أفردت والدة إيلون ماسك خمسة نصائح تعتقد أنّها تُساهم في تربية أطفال ناجحين كالتالي:

 

1. اجعلهم يعملون منذ عُمر مبكّر

 

بالطبع هي لا تقصد هنا أن تجعلهم يعملون أعمال مهنية حقيقية (عمالة الأطفال)، ولكن المقصود هو تحمّلهم للمسؤولية، سواء كانت هذه المسؤولية تتمثل في ترتيب المنزل أو الغرفة أو تنظيف الحديقة من الحشائش الضارة، أو غيرها من الأمور.

 

ويتفق العلم مع هذه النصيحة من والدة إيلون ماسك، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأطفال الذين يقومون بالواجبات المنزلية يُصبحون أكثر نجاحًا عند البلوغ.

 

2. عاملهم كالبالغين

 

عندما تنظر إلى طفولة إيلون ماسك تجد أنّه اضطر إلى النضوج بسرعة، وتعتقد والدته أن هذه ميزة وليست عيبًا في أسلوبها التربوي.

 

وقالت: “لقد عاملنا آباؤنا مثل البالغين الذين يمكن الوثوق بهم، وتأثيرهم واضح في كيفية تربيتي لأطفالي”.

 

3. دعهم يسعون خلف اهتماماتهم

 

تُشير والدة إيلون ماسك إلى أنّها لم تُجبر أبنائها يومًا ما على دراسة تخصص معين، ولم تتحقق من أدائهم الواجبات المدرسية من عدمه، فقد كانت هذه مسؤوليتهم.

 

ويبدو أن هذه الفلسفة نجحت معهم، بالنظر إلى عدد الساعات الكثيرة التي يقضيها إيلون ماسك في العمل على مشاريعه المختلفة.

 

4. لا تجعلهم يعتادون على الرفاهيات

 

من الواضح أن ماي ماسك من مؤيدي فكرة عدم إفساد الأطفال بالاعتياد على وجود الرفاهيات في الحياة قبل أن يتمكنوا من تحمّل تكاليفها بأنفسهم، وقالت: “طالما أنّهم آمنون، دعهم يعتنون بأنفسهم”.

 

وتحدثت عن أبنائها عندما ذهبوا إلى الكلية وكانوا يعيشون في ظروف سيئة للغاية، فلم يكن هناك سرير ينامون عليه، وكانوا يضعون المرتبة على الأرض، ويشاركون ستة من الزملاء في نفس السكن.

 

وأوضحت أن الأطفال إن لم يعتادوا على وجود رفاهيات الحياة، لن تكون لديهم مشكلة في التأقلم مع أي حال.

 

5. اجعلهم مسؤولين عن مستقبلهم

 

النصيحة الأساسية للآباء هنا هي بالتوقف عن القلق حول أبنائهم طوال الوقت، وأن يدعوهم يتحملون مسؤولية مستقبلهم، مع تعليمهم الأخلاق الحميدة، وترك القرار لهم ليقرروا ما يريدون فعله.


كانت هذه مجموعة مختصرة من نصائح والدة إيلون ماسك لجميع الآباء حول العالم، وبينما نتفق مع بعضها أو نختلف مع البعض الآخر، فإنّها في النهاية أدّت إلى خروج رجل يُغير العالم حرفيًا.

قد يعجبك ايضا