تسريب بيانات نصف مليار مستخدم فيس بوك وإتاحتها للتحميل للجميع

ضمن منتديات الاختراق والأمن الإلكتروني، تضمنت الأيام القليلة الماضية نشر قواعد بيانات هائلة يزعم أنها تحتوي المعلومات الشخصية لأكثر من 500 مليون مستخدم مختلف لمنصة فيس بوك، وبما في ذلك حساب مؤسس ومدير الشركة مارك زوكربيرج وبالطبع ملايين المستخدمين في العالم العربي الذي يبدو متأثراً أكثر من المتوقع بالاختراق.

 

بعد معاينة قواعد البيانات المنشورة، تبين أنها حقيقية وتتضمن معلومات شخصية ومهمة عن المستخدمين، حيث أن كل سطر يبدأ بالرقم المميز للحساب متبوعاً برقم الهاتف والاسم الكامل للمستخدم، ومن ثم يكون هناك معلومات مثل الموقع وتاريخ الولادة وعنوان البريد الإلكتروني والجنس واللغة المستخدمة وبالطبع رابط الحساب.

 

المثير للاهتمام هو أن قواعد البيانات قد نشرت للعامة وبشكل مكشوف وذلك بعدما كانت قد عرضت للبيع قبل أشهر عبر بوت على تيليجرام. وبالنتيجة هناك عدد هائل من المخترقين والمحتالين حول العالم ممن يمتلكون وصولاً إلى بيانات أكثر من نصف مليار مستخدم فيس بوك يمكن أن تستخدم للعديد من الغايات المختلفة وربما أهمها محاولات الابتزاز أو الاحتيال والتصيد الاحتيالي.

 


مواضيع قد تهمك:


 

لحسن الحظ فقواعد البيانات لا تتضمن معلومات تسمح للمخترقين بتسجيل الدخول إلى حسابات الضحايا، حيث لا توجد كلمات مرور ضمن ما هو مسرب. لكن هذا لا يعني أن التسريب دون ضرر بل أن تسريب أرقام الهواتف والأسماء المرتبطة بها يعد مشكلة كبيرة وحده في الواقع، ومن الممكن أن تتسبب قاعدة البيانات هذه بضرر كبير لاحقاً.