تسريب معلومات 20 مليون مستخدم لمتجر التطبيقات الشهير Aptoide

بينما يعد متجر App Store هو الطريقة الوحيدة لتثبيت التطبيقات على هواتف iPhone، تمتلك هواتف أندرويد نقطة قوة (وكذلك ضعف) بكونها تدعم استخدام متاجر التطبيقات الخارجية. بالنتيجة هناك متاجر تطبيقات إضافية مثل Galaxy Store من شركة سامسونج، وApp Gallery من شركة Huawei، لكن الأمر يمتد إلى متاجر عديدة أخرى لا تتبع لشركة مصنعة للهواتف بل أنها مستقلة، ومن بين هذه المتاجر يعد Aptoide واحداً من أكبرها.

 

ضمن منشور على أحد منتديات المخترقين، نشر أحد المخترقين قاعدة بيانات عملاقة تتضمن معلومات 20 مليون حساب مسجل على متجر التطبيقات الشهير، وادعى أنه يمتلك معلومات ما مجموعه 39 مليون حساب على المتجر. وتضمنت المعلومات المسربة الكثير من المعلومات الشخصية مثل اسم المستخدم الحقيقي وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور والهاتف المستخدم وعنوان IP عند التسجيل حتى.

 

هناك معلومات إضافية ضمن التسريب مثل معلومات حالة الحساب وصلاحياته والعلامات المميزة (Tokens) للحسابات العادية وحسابات المطورين، لكن هذه المعلومات أقل أهمية عموماً كونها لا تشكل خطراً إضافياً على معلومات وحسابات المستخدمين الأخرى، فيما أن كلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني من الممكن أن تستخدم كتجربة لحسابات على منصات أخرى وبالنتيجة اختراق حسابات إضافية بطريقة مشابهة لما تم مع تسريب معلومات نصف مليون من حسابات خدمة Zoom للمكالمات الصوتية.

 

يتبع متجر Aptoide لشركة برتغالية، ويزعم أنه يمتلك حوالي 150 مليون مستخدم فعال حول العالم. لكن وفي السنوات الأخيرة انخفض الطلب بشدة على متاجر التطبيقات الخارجية، كما أن سياسات Google Play Protect كانت تتعامل مع التطبيق على أنه خبيث وتوصي المستخدمين بإزالته، وهذا ما تسبب بفقدان المتجر لبضعة ملايين من المستخدمين وفق مزاعمه.

 

يجدر بالذكر أن هناك جدلاً مستمراً حول متجر Aptoide ومدى شرعيته في الواقع، فقد كان يعمل بشكل مختلف عن المتاجر التقليدية، وهو أشبه بإطار عام يتضمن متاجر مختلفة ضمنه، وداخل هذه المتاجر هناك العديد من التطبيقات الرسمية والمفيدة دون شك، لكن هناك بالمقابل العديد من التطبيقات والألعاب المعدلة لتكون مجانية (وهي مدفوعة أصلاً) وحتى العديد من البرامج الخبيثة والممنوعة من متجر Google Play.

قد يعجبك ايضا