تسلا تطلق القيادة الذاتية الكاملة للجميع لكن سعرها مرتفع بشدة للمستخدمين

حتى يوم أمس كانت تقنية “القيادة الذاتية الكاملة” أو ما يعرف اختصاراً باسم FSD من شركة تسلا محدودة جداً. حيث كان هناك حوالي 2000 سيارة فقط تدعم التقنية، وكانت جميعها لموظفين من الشركة ومعجبين مقربين منها. لكن وبعد الانتظار بات يمكن لجميع المستخدمين اليوم الحصول على النسخة التجريبية من القيادة الذاتية الكاملة. لكن وإن كنت تظن أن الترقية مجانية أو حتى رخيصة، فسيخيب أملك دون شك.

 

بداية من أمس السبت بات يمكن لجميع سائقي سيارات تسلا طلب الحصول على تقنية القيادة الذاتية الكاملة على سياراتهم بضغطة زر. لكن سيتطلب الحصول على التقنية شراء الترقية لقاء حوالي 10 آلاف دولار أمريكي، أو الحصول على اشتراك شهري يكلف بين 100 حتى 200 دولار كل شهر. وبعدها سيكون هناك مراقبة لقيادة السائقين من الشركة قبل السماح لهم بالحصول على الترقية أخيراً. وبالنظر إلى كون التقنية في المرحلة التجريبية ستستمر الشركة بجمع المعلومات من المستخدمين.

 

للأسف وعلى الرغم من أن الأمر يبدو إنجازاً كبيراً وهائلاً للوهلة الأولى، فالنظر أعمق بقليل من التسميات يكشف بعض الأمور المقلقة. حيث أن تقنية القيادة الذاتية الكاملة من تسلا ليست جاهزة بعد ويتفق على ذلك الخبراء والمشرعون وحتى الشركة نفسها. لكن الأسوأ ربما هو أن التسمية مضللة بشدة ويخشى من التأثيرات السلبية لذلك.

 

حيث أن “القيادة الذاتية الكاملة” من الشركة لا توفر القيادة الذاتية بالشكل الذي تتخيله أبداً. فهي تقنية قيادة ذاتية لكنها محدودة وبالكاد تصل إلى المستوى الثالث وفق معايير القيادة الذاتية. فيما تتطلب القيادة الذاتية الكاملة المستوى الخامس الذي لا يزال بعيداً عن تقنيات تسلا أو أي شركة سيارات أخرى.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن تسلا كانت قد تعرضت للكثير من الانتقادات المتعلقة بالقيادة الذاتية لسياراتها في الفترة الأخيرة. حيث أن هناك الكثير من الجدل حول التسمية نفسها وكونها مضللة. كما أن هناك دعاوى قضائية وتحقيقات من عدة جهات مختلفة حول علاقة القيادة الذاتية للشركة بحوادث سيارات تضمن بعضها وفيات.