تسلا ستقدم خدمات صيانة لسياراتها في نفس الساعة، على خطى تقنية الحفرة لسيارات فورمولا 1

تستعد شركة تسلا لتقديم خدمات صيانة في نفس الساعة لسياراتها. وذلك باستخدام تقنيات مشابهة لتقنيات فورمولا 1، أي “تقنيات توقف الحفرة” (Pit stop).

 

لذلك، قالت الشركة أنّها ليست ملتزمة بتحسين جودة أعمال الخدمات فقط، ولكنّها أيضاً ستهتمّ بالوقت اللازم لأدائها. وذلك في محاولة منها لتتميز في صناعة السيارات، وتقديم خدمات ما بعد البيع أيضاً.

 

ما هي تقنية توقف الحفرة لسيارات فورمولا 1

 

تستخدم رياضات السيارات تقنية توقف الحفرة، وترتبط هذه التقنية ارتباطاً وثيقاً بسيارات فورمولا 1.

 

حيث تتوقف السيارة توقفاً مؤقتاً في نقطة تسمى (الحفرة)، ثمّ يقوم طاقم الحفرة (مجموعة ميكانيكيين) بإعادة تزويد السيارة بالوقود، أو الإطارات الجديدة، أو التعديلات الميكانيكية بشكل عام، وتتمّ هذه العملية خلال ثوانٍ فقط.

 

خدمات صيانة تسلا في نفس الساعة

 

لن تقدّم خدمات الصيانة في ثوانٍ. ولكنّها على الأقل ستقلل بشكل ملحوظ من المدة الزمنية، التي اعتادت على استغراقها خلال عمليات إصلاح سيارات تسلا.

 

حيث تطمح الشركة أن لا تتجاوز مدة الصيانة ساعةً واحدة فقط. بالتالي، لن يكون مالكو سيارات تسلا مضطرون للانتظار لأسابيع قبل أن يستلموا سياراتهم بعد الآن.

 

وفي تغريدة على تويتر، قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا:

” متحمس للعمل مع خدمات الصيانة في تسلا، ليكونوا قادرين على تقديم الخدمة في نفس الساعة قدر الإمكان. وذلك من خلال تطبيق تقنيات طاقم الحفرة لفورمولا 1، على سيارات تسلا”.

 

وقال أيضاً:

” لدينا بالتأكيد خدمة أفضل من بقية الشركات العاملة في نفس الصناعة. لكنني أريد حقاً أن تحقق شركة تسلا ثورة في خدمة الصيانة، حيث نريد جعلها أفضل 10 مرات من بقية الشركات الأخرى”.

 

كما قال أنّه اطلع على بيانات جميع الإصلاحات المختلفة. ويعتقد أنه يمكنهم إجراء معظمها في نفس اليوم، طالما أنّ الأجزاء متوفرة في مراكز الخدمة.

 

نظراً لأن عملاء تسلا يتزايدون بوتيرة أسرع بكثير من البنية التحتية للخدمات، فإنّ الشركة بحاجة ماسة لهذا التطور، والتركيز على خدمات الصيانة.  

 

محاولات تسلا في تحسين خدمات الصيانة

 

ليست هذه المحاولة الأولى لتسلا في تحسين خدمات الصيانة لديها. فعلى سبيل المثال، تعاونت تسلا سابقاً، مع كيني هاند كامر، وهو أحد خبراء الصيانة في فورمولا 1 لمدة 25 عاماً، ورئيس ميكانيكي سابق في سباقات ريد بول.

 

حيث ابتكر هاند كامر برنامجاً للصيانة، وأسماه (الممرات السريعة). وقد كان البرنامج مستوحىً من فورمولا 1، وذلك للحدّ من أوقات الانتظار.

 

وعلى الرغم من فضّ التعاون مع هاند كامر في عام 2017، إلّا أنّ الشركة ما زالت تسير على خطى فورمولا 1. حيث تستخدم نفس معايير الصيانة وسرعة الأداء.