كيف يمكنك تصفح الإنترنت المظلم، وهل ذلك فكرة جيدة؟

مع وجود مئات إن لم يكن آلاف الفيديوهات والمقالات النصية التي تدعي وجود أشياء غريبة على الإنترنت المظلم، قد يخطر ببال الكثيرين أن الأمر يستحق التجربة. ومع أن أنواع المحتوى التي قد تجدها لن تكون مختلفة بشكل جذري عن الويب السطحي، فالتجربة هنا ليست ضارة حقاً طالما أنك تأخذ احتياطاتك جيداً.

 

في هذا الموضوع سنتناول أسباب الوصول إلى الإنترنت المظلم وإن كان ذلك فكرة جيدة، كما سنتحدث عن الاحتياطات التي يجب أن تتخذها وكيف يمكنك الوصول إلى الإنترنت المظلم أصلاً.

 

هذا الموضوع هو جزء من سلسلة من المقالات التي ستتناول الإنترنت المظلم بشكل مفصل، حيث سنبدأ من ماهيته وما الذي يميزه، وسنمر بمحتوياته وطريقة تصفحه وإن كان الأمر يستحق التجربة أصلاً. ويمكنك الوصول إلى المقالات الأخرى ضمن السلسلة من هذه الروابط:

 

 

هل يستحق الأمر الدخول إلى الإنترنت المظلم؟

 

يعتمد الأمر هنا على ما تتوقع إيجاده في الإنترنت المظلم وإن كنت تريد نوعاً محدداً من المحتوى. لكن وعلى العموم إن كنت تريد محتوى مختلفاً تماماً عن المتاح عبر الويب السطحي فالأرجح أن تجربتك ستكون مخيبة للغاية، فمعظم المواقع التي تتيح محتوى مختلفاً عن المعتاد تأتي خلف جدران دفع مالي للوصول إليها، ووسط وجود العديد من الخدع والاحتيال في الإنترنت المظلم قد لا يكون من الحكيم أن تدفع أي مال للوصول إلى المحتوى الذي لا يمكنك التأكد من وجوده أصلاً.

 

هل الوصول إلى الإنترنت المظلم أمر قانوني؟

 

كيف يمكنك تصفح الإنترنت المظلم، وهل ذلك فكرة جيدة؟

 

حالياً لا توجد أية قوانين معروفة تحظر على المستخدمين الوصول إلى الإنترنت المظلم في الواقع، بل أن الوصول إلى هناك غير قابل للتمييز عن الاستخدام المعتاد للإنترنت في الكثير من الحالات. لكن في بعض الحالات من الممكن أن تواجه مشاكل قانونية في حال كانت القوانين المحلية تحظر خدمات الشبكات المحلية الافتراضية (VPN) أو خدمات إعادة التوجيه. لذا من المهم أن تتحقق من الوضع القانوني للوصول إلى الإنترنت المظلم في منطقتك الجغرافية قبل الخوض في الأمر.

 

اقرأ أيضاً: تريد التخلص من واتساب؟ إليك أفضل البدائل لأمان وخصوصية أفضل

 

ما هي الاحتياطات التي يجب أن تتخذها قبل الوصول إلى الإنترنت المظلم؟

 

كيف يمكنك تصفح الإنترنت المظلم، وهل ذلك فكرة جيدة؟

 

هذه الاحتياطات ليست خاصة بالإنترنت المظلم وحده، بل أنها أمور ضرورية سواء في الويب السطحي أو سواه. لكن عند تصفح الإنترنت المظلم تصبح هذه الخطوات أكثر أهمية بسبب ازدياد احتمال الاختراق أو سرقة المعلومات.

 

عموماً التزم بالنصائح التالية:

 

  • لا تقدم أية معلومات تعريف شخصي خاصة بك مثل الصور أو الأسماء أو العناوين أو أرقام الهاتف لأية خدمات لا تثق بكونها آمنة تماماً.
  • لا تدخل أية معلومات دفع مثل حسابات البنوك الإلكترونية أو أرقام البطاقات الائتمانية لأية خدمة إلا في حال كنت واثقاً تماماً من أنك لن تتعرض للاحتيال.
  • لا تنقر على أية روابط مجهولة أو غير موثوقة من أي نوع.
  • لا تقم بتحميل أية ملفات مجهولة أو من روابط غير موثوقة.
  • تعامل مع كل ما تراه على أنه يحتمل الكذب أو أنه ربما يكون محاولة احتيالية للحصول على معلوماتك الشخصية أو معلومات الدفع الخاصة بك.
  • باختصار لا تثق بأحد أو بجهة موجودة عبر الويب وحسب إلا في حال اكتسبت ثقتك وكنت متأكداً من أنك لن تتعرض للخداع.

 

اقرأ أيضاً: هل الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) مفيدة حقاً؟ وما هي الميزات التي يبالغ بوصفها عادة؟

 

كيف تصل إلى الإنترنت المظلم؟

 

كيف يمكنك تصفح الإنترنت المظلم، وهل ذلك فكرة جيدة؟

 

الخطوات بسيطة إلى حد بعيد في الواقع، وسنشرحها هنا على الحواسيب كون الأمر أعقد على الهواتف الذكية، كما أن معظم مواقع الإنترنت المظلم غير مخصصة للاستخدام عبر الهواتف أصلاً.

 

  • قم بتحميل متصفح Tor Browser من رابطه الرسمي من هنا. المتصفح متاح لعدة أنظمة ومنصات مختلفة ويمكنك اختيار المناسب لك منها.
  • ابدأ تثبيت المتصفح على جهازك وانتظر اكتمال عملية التثبيت.
  • بعد انتهاء التثبيت قم بفتح المتصفح للمرة الأولى.
  • ضمن النافذة التي ستظهر لك، قم باختيار Connect للاتصال بالإنترنت المظلم أو يمكنك اختيار Configure للإعداد المتقدم (لا ينصح به للمبتدئين).
  • بعد إتمام الاتصال بالإنترنت المظلم ستظهر أمامك صفحة متصفح كما لو أنك تستخدم متصفح Mozilla Firefox الشهير.

 

ضمن المتصفح يمكنك الوصول إلى مواقع الويب السطحي في الواقع، لكن للوصول إلى مواقع الإنترنت المظلم يجب أن تمتلك رابطاً لأحدها مسبقاً، وعلى سبيل المثال سنضع هنا رابط الموسوعة المظلمة التي تتضمن قائمة بالعديد من روابط مواقع الإنترنت المظلم المهمة، فهي تشكل نقطة بداية ممتازة في رحلتك:

 

zqktlwiuavvvqqt4ybvgvi7tyo4hjl5xgfuvpdf6otjiycgwqbym2qad.onion/wiki/index.php/Main_Page

 

من هنا يمكنك الاستمرار برحلتك ضمن الإنترنت المظلم كما تفضل، لكن تذكر جيداً أن الإنترنت مكان غير آمن وعليك الحرص على معلوماتك الشخصية وحساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية إلى الحد الأقصى.