تصميم حاسوب صغير بسعر 5$ فقط

عندما أطلق جهاز Raspberry Pi في عام 2012 فإنه لم يحصل على الشعبية الكبيرة نتيجة لقدرته الحاسوبية الكبيرة بالنسبة لحجمه الصغير المماثل لحجم بطاقة ائتمانية بل لسعره الرخيص الذي يبلغ 25$، والآن سيتم إطلاق إصدار جديد هو Raspberry Pi Zero الذي يبلغ سعره 5$ فقط.

 

وكما هو الحال بالنسبة لباقي أجهزة سلسلة Pi فإن Pi Zero يفتقد للوحة المفاتيح والشاشة والفأرة لكنه حاسوب متكامل يتألف من لوحة بمعالج Broadcom BCM2835 بتردد 1 جيجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي 512 جيجابايت ومنفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية ومنفذ ل mini HDMI ومنفذي USB واحد للبيانات والآخر للطاقة.

 

ويتفوق هذا الجهاز على الإصدار السابق الذي كان يتمتع بمعالج بتردد 700 ميغاهرتز وذاكرة وصول عشوائي 256 ميغابايت، لكنه لا يزال أضعف من Raspberry Pi 2 الذي أطلق في شهر شباط/فبراير الماضي بمعالج 900 ميغاهرتز رباعي النوى وذاكرة وصول عشوائي 1 جيجابايت.

 

لكن مجدداً فإن الميزة الأقوى في هذا الحاسوب الصغير هي السعر الذي يصل إلى 5$ فقط أي ما يعادل وجبة طعام في أحد المطاعم، إذ يمكنك شراء العديد من هذه الحواسيب وإنشاء حاسوب خارق في المنزل.

 

وبالنسبة لنظام التشغيل يتمتع Pi Zero بنظام Debian OS المعتمد على لينوكس ويمتلك تطبيقات مثل Scratch و Minecraft و Sonic Pi.

 

يتوافر هذا الحاسوب للبيع في العديد من متاجر بريطانيا والولايات المتحدة وإذا كنت ترغب في الحصول عليه فإنه يجدر بك المسارعة في ذلك. 

 

يمكنكم مشاهدة مقطع فيديو حول هذا الحاسوب في الأسفل.

 

قد يعجبك ايضا