أفضل تطبيقات تنظيم المهام لتضع أولوياتك بالترتيب وتزيد من انتاجيتك

من المعروف أن واحدة من أفضل طرق زيادة الإنتاجية وتحسين ناتج العمل هي أن يقوم الشخص بتنظيم المهام والأشياء التي يجب أن يفعلها في قوائم واضحة ومرتبة، ومع أن هذه الأمور كانت معروفة منذ زمن على شكل قوائم مكتوبة باليد، فقد باتت فكرة حمل ورقة تحمل المهام المطلوبة غير عملية في العصر الرقمي حيث الحواسيب والهواتف الذكية هي المستخدمة في العمل والحياة اليومية. لذا فالبديل الأفضل للأمر هو الاعتماد على تطبيقات تنظيم المهام.

 

في هذا الموضوع سنتناول أبرز تطبيقات وخدمات تنظيم المهام المتاحة اليوم على مختلف المنصات، حيث ستكون جميع الخيارات التي سنذكرها متاحة كتطبيقات لهواتف Android وiOS بالإضافة إلى توافرها بشكل ما على الحواسيب سواء عبر تطبيقات مخصصة أو على شكل إضافة لمتصفح شهير مثل Chrome.

 

تطبيق Microsoft To Do

 

أفضل تطبيقات تنظيم المهام لتضع أولوياتك بالترتيب وتزيد من انتاجيتك

 

في عام 2011 انطلق واحد من أنجح تطبيقات تنظيم المهام باسم Wunderlist وحقق نجاحاً كبيراً ومستمراً عبر السنوات مما دفع Microsoft للاستحواذ عليه منذ عام 2015. وفيما تم إنهاء هذا التطبيق بشكل كامل منذ مايو من عام 2020 الماضي، فقد استمر بشكل ما عبر تطبيق Microsoft To Do الذي استفاد من العديد من ميزاته وتصميمه واستخدمها ضمنه ليصبح واحداً من أفضل الخيارات المتاحة حالياً.

 

يتضمن تطبيق Microsoft To Do جميع الميزات التي تخطر ببالك لتطبيق من هذا النوع مع مزامنة مستمرة وقدرة تنظيم ممتازة مع مجلدات وتقسيم للمهام وإضافة ملاحظات وسواها، كما أنه متاح كتطبيق ذي تصميم أنيق على مختلف المنصات التي تخطر ببالك. ويمكنك الحصول على التطبيق واستخدامه مجاناً من هنا.

 

تطبيق Todoist

 

أفضل تطبيقات تنظيم المهام لتضع أولوياتك بالترتيب وتزيد من انتاجيتك

 

يعد هذا التطبيق واحداً من أقدم الخيارات التي كانت ولا تزال متاحة حتى اليوم، فهو تطبيق مميز وسهل الاستخدام وغني بالميزات، ومع أن الإصدارات السابقة منه لم تكن تمتلك تصميماً حديثاً أو عملياً حقاً، فقد تم حل الأمر في الإصدارات الأخيرة ذات الواجهة الحديثة والسلسة.

 

يتميز التطبيق بقدرته على تحديد أهداف ومهام ومشاريع بشكل سهل ومباشر، كما أنه قابل للمزامنة بفعالية ممتازة بين الحواسيب والهواتف الذكية وصفحة الويب وإضافات المتصفح أيضاً، وميزته الأكبر ربما هي أنه قابل للربط مع خدمات سحابية متعددة مثل Google Calendar وDropbox للحصول على تذكيرات بالمواعيد بشكل تلقائي وفعال، وفي حال كنت تستخدم خدمة تنظيم مهام سابقة يتيح تطبيق Todoist نقل ملفاتك ومهامك من الخدمة السابقة بشكل كامل وتلقائي بسهولة.

 

يمكنك الحصول على تطبيق Todoist على مختلف المنصات التي تخطر بالبال اليوم من هنا.

 

اقرأ أيضاً: أفضل برامج محررات النصوص لتنطلق في عالم البرمجة وكتابة الكود

 

منصة Trello

 

أفضل تطبيقات تنظيم المهام لتضع أولوياتك بالترتيب وتزيد من انتاجيتك

 

من حيث المبدأ لا يمكن معاملة Trello على أنه منصة تنظيم مهام مبسطة كما البقية، بل أنه واحد من أقوى الأدوات المتاحة اليوم لتنظيم عمل الفرق ومجموعات العمل بشكل سحابي تماماً مع كون التركيز الأساسي هو التعاون ومنح المهام وتوزيعها. وبينما يمكن استخدام Trello كأداة تنظيم مهام شخصية فعالة للغاية، فهو يظهر تفوقه الكبير عندما يكون تنظيم المهام لفريق بأكمله أو لشركات بكاملها حتى.

 

يمكن استخدام Trello بشكل مجاني والاستفادة من الغالبية العظمى من ميزاته وبالأخص للاستخدام الشخصي أو لفرق العمل الصغيرة نسبياً، لكن بالنسبة للشركات الكبيرة والتنظيم المتقدم سيكون من اللازم الانتقال إلى الخطط المدفوعة التي تميل لأن تكون مكلفة للغاية، حيث تصل التكلفة إلى 8.3 دولار سنوياً لكل مستخدم ضمن فئة الأعمال، وحتى 20 دولار سنوياً للمستخدم في فئة الشركات.

 

يمكنك تجربة Trello مجاناً والاستفادة من الخدمات الأساسية له من هنا.

 

تطبيق Zenkit

 

أفضل تطبيقات تنظيم المهام لتضع أولوياتك بالترتيب وتزيد من انتاجيتك

 

تم تصميم هذا التطبيق ليكون خليفة حقيقياً لتطبيق Wunderlist في الواقع، فهو يمتلك واجهة شبه مطابقة له مع مجموعة ميزات كبيرة ومشابهة للغاية تتضمن القوائم الذكية ومشاركة القوائم والتعليقات والتذكيرات بالمهام وسواها من الميزات المختلفة. ومع أن التطبيق مجاني تماماً للمستخدمين الأفراد، هناك حسابات مدفوعة موجهة للأعمال والشركات الصغيرة، ولعل عيبه الوحيد هو أنه لا يمتلك وجوداً كتطبيق للحواسيب، بل أنه متاح عبر الويب وكتطبيق للهواتف فقط ويمكن الحصول عليه من هنا.

 

اقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات متجري أبل وجوجل لعام 2019

 

تطبيق Google Keep

 

أفضل تطبيقات تنظيم المهام لتضع أولوياتك بالترتيب وتزيد من انتاجيتك

 

من حيث المبدأ يصنف تطبيق Google Keep على أنه منصة لحفظ الملاحظات ومشاركتها بالدرجة الأولى، لكنه يتضمن العديد من الميزات المفيدة التي تجعله تطبيق تنظيم مهام ممتازاً أيضاً، فهو يتيح التذكير وإضافة قوائم المهام ومشاركتها وتعديلها في أي وقت بسهولة كبيرة، كما أنه مضمن مع بيئة Google وخدمات الويب الشاملة الخاصة بها، كما أنه مجاني تماماً للاستخدام مما يجعل تجربته مغرية للغاية وبالأخص كونه متوفراً لمختلف المنصات من هنا.

قد يعجبك ايضا