حوالي 8% من تطبيقات متجر Google Play معرضة لثغرة أمنية خطرة للغاية

مع أن السنوات السابقة شهدت ثورة كبرى لمتجر Google Play ونظام Android ككل من حيث مستوى الأمان، فالواقع الذي لا مهرب منه اليوم هو أن متجر Google Play لا يزال بعيداً جداً عن أن يكون آمناً، فالتطبيقات الموبوءة ببرمجيات خبيثة تظهر فيه طوال الوقت، وبسبب القبول التلقائي للتطبيقات دون المراجعة اليدوية المسبقة هناك الكثير من التطبيقات ذات الجودة المتدنية أو التي لا يتم تحديثها بشكل دوري كفاية من الناحية الأمنية.

 

الآن ووفق فحص أجرته شركة Check Point الأمنية تبين أن حوالي 8% من التطبيقات المتاحة عبر المتجر معرضة لثغرة أمنية خطيرة تم اكتشافها منذ مطلع العام الجاري، وكانت الثغرة تتيح للتطبيقات الخبيثة أن تحقن كوداً موبوءً ضمن التطبيقات المعرضة لثغرة وبالنتيجة تسرق معلومات هامة للغاية مثل كلمات المرور والحسابات والمعلومات الشخصية وحتى معلومات التأكيد المزدوج.

 

اقرأ أيضاً: رغم عدد المستخدمين الأقل، عائدات متجر App Store أكبر من Google Play

 

مع أن الثغرة قد تم سدها منذ مارس الماضي بتحديث لمكتبة Play Core التي يستخدمها المطورون في تطبيقاتهم، يبدو أن الكثير من المطورين مستمرون باستخدام الإصدارات القديمة من المكتبة دون أن يحدثوها مما يجعل هذه التطبيقات معرضة للمشاكل الأمنية بشكل كبير للغاية. والمثير للاهتمام أن بعضاً من التطبيقات الأكثر شعبية والتي تمتلك عشرات ملايين المستخدمين الفعالين مثل Microsoft Edge وCisco Teams وViber وBooking.com وسواها.

 

اقرأ أيضاً: تطبيقات خبيثة تسرق حسابات التواصل الاجتماعي على متجر Google Play

 

وفق الشركة فحوالي 13% من التطبيقات المتاحة على المتجر اليوم تستخدم مكتبة Play Core، لكن 5% فقط تستخدم الإصدار الأحدث والآمن من المكتبة فيما أن البقية: 8% من كامل تطبيقات لا تزال تعتمد على الإصدار الذي يعاني من الثغرة الأمنية وهو ما يعرض مستخدميها للخطر في حال تمكن المخترقون من إستخدام هذه الثغرات لغاياتهم.

قد يعجبك ايضا