تطبيق يكشف سرطان الجلد و آخر يشخص أمراض العين

أصبح بالإمكان في استراليا تشخيص سرطان الجلد باستخدام تطبيق جديد للأيفون يعرف باسم "SKIN CHECKS" يسمح بتتبع الشامات المشبوهة و آفات الجلد من خلال كاميرا الأيفون العالية الدقة.

 

و قال البروفيسور بيتر سوير، أستاذ الأمراض الجلدية، جامعة كوينزلاند أنه: "قبل بضع سنوات، كان لدينا فكرة تشخيص سرطان الجلد من خلال نقرة، و الآن أصبح بإمكاننا استخدام تطبيق الأيفون و اتخاذ صورة دقيقة للآفة المصطبغة، و إرسالها إلى طبيب الأمراض الجلدية. "و قد بات بإمكان من لا يجد الوقت أو الجهد للقيام بفحص طبي لجلده, أن يقوم بوضع كاميرا الجهاز فوق الجلد لتركز هي بدورها على الأماكن المصابة أو المشكوك فيها.

 

و يضيف البروفيسور بيتر سوير، قائلا: "ردود الفعل من مرضانا جيدة جداً، و نتوقع أن تكون النتائج مثيرة للغاية, فلن تحتاج بعد الآن إلى انتظار موعد لدى الطبيب، إذ جل ما عليك فعله هو استخدام تطبيق الأيفون لتصوير حالتك و إرسال الصور لنا".

و من ناحية اخرى، قام فريق من الباحثين في بريطانيا بتطوير تطبيق جديد يحمل اسم "Peek" يمكن استخدامه في تشخيص العديد من الأمراض التي قد تصيب عين الإنسان.

 

حيث يمكن لسكان المناطق النائية، و التي قد لا تتوفر فيها مراكز طبية متخصصة بالأمراض العينية استخدام التطبيق بغرض تشخيص الأمراض التي قد تصيبهم بتكلفة منخفضة، حيث يكفي تنصيب التطبيق على هاتف ذكي للحصول على تشخيص لأمراض العين.

مواضيع مشابهة

 

و يستطيع تطبيق "Peek" الذي لا يزال في طور الاختبار تشخيص عدة أمراض قد تصيب العين، حيث يُمكن بواسطة التطبيق الجديد فحص جسم العين البلوري، و تصوير شبكية العين، بالإضافة إلى فحص حدة البصر، و فحص الساحة البصرية، و إجراء اختبار لقدرة العين على تمييز الألوان.

 

و يقوم الفريق المُطوِّر للتطبيق باختباره في كينيا من خلال تشخيص المئات من المرضى بواسطة أجهزة فحص العين التقليدية باهظة الثمن، و مقارنة نتائجها مع النتائج التي يعطيها التطبيق “Peek” لنفس المرضى، بهدف التأكد من فعالية و دقة النتائج التي يعطيها التطبيق.

 

 

 

شارك المحتوى |
close icon