تطبيق Zoom للمحادثة يضيف 9 ميزات جديدة لتحسين الأمان والخصوصية

خلال الأسابيع الأخيرة صعدت شعبية تطبيق محادثة الفيديو الجماعية Zoom بشكل هائل وغير مسبوق، حيث قفز التطبيق من كونه قليل الانتشار وغير معروف إلى أن يتصدر العناوين التي تتحدث عن تطبيقات محادثات الفيديو. لكن ومع هذه الشعبية الكبيرة والمفاجئة، أتت العديد من المشاكل والشكوك الأمنية إلى التطبيق، وبات هناك مخاوف حقيقية للكثير من المستخدمين حول خصوصيتهم.

 

بدأ الأمر مع جدل حول مشاركة معلومات المستخدمين مع Facebook، ومن ثم مشاكل تتضمن إمكانية كشف أسماء المستخدم وكلمات المرور لحواسيب المستخدمين، كما انتشر ما يعرف باسم “Zoom-Bombing” بدخول المتطفلين على المحادثات غير المحمية ومن ثم محاولة التجسس أو تخريب المحادثات.

 

نتيجة للمشاكل الأمنية العديدة التي عانى منها Zoom، فقد انتقل تركيز فريق العمل إلى تحسين الأمان قدر الإمكان وجعل المستخدمين مطمئنين حيال الاستخدام.

 

في منشور على مدونة Aoom الرسمية يوم البارحة، تم توضيح خصائص الأمان الجديدة التي تتضمن:

تشفير AES 256-bit GCM

 

مع التحديث الأخير لـ Zoom إلى إصدار 5>0 سيبدأ استخدام تشفير AES-256 GCM في المحادثات كطبقة إضافية للحماية تمنع هجمات التجسس أو الوصول الغير مشروع إلى مكالمات المستخدمين. حيث أن هذا التشفير هو واحد من الأقوى المتاحة حالياً. ومع أن أي نوع من التشفير قابل للاختراق من حيث المبدأ، فاختراق تشفير 256-bit باستخدام العتاد المتاح اليوم أمر شبه مستحيل ويحتاج لوقت طويل للغاية من التجربة والخطأ.

أيقونة الإعدادات الأمنية (Security)

 

بعدما كانت الإعدادات المعنية بأمان التطبيق موجودة ضمن قوائم كل اجتماع، تم نقل الإعدادات إلى أيقونة جديدة خاصة بها لتسهيل الوصول من جهة وتشجيع المستخدمين على تفعيل الخيارات الأمنية اللازمة لمنع أي اختراقات أو متطفلين.

تحكم أكبر لمستضيفي المكالمات

 

بالإضافة لمجموعة الصلاحيات الكبيرة المتاحة أصلاً لمستضيفي مكالمات Zoom، بات من الممكن التبليغ عن المستخدمين بسرعة من أيقونة الأمان، كما بات من الممكن للمضيف أن يمنع المشاركين في المحادثة من تغيير أسمائهم. وبالنسبة للمستخدمين لأغراض تعليمية فقد بات الافتراضي هو إيقاف ميزة مشاركة الشاشة للمشاركين لتكون حصرية للمضيف فقط.

تفعيل غرفة الانتظار بشكل افتراضي

 

في موضوعنا عن النصائح اللازمة لجعل محادثات الفيديو آمنة قدر الإمكان، نصحنا بتفعيل ميزة غرفة الانتظار في المحادثات لمنع الدخول المباشر وغير المصرح به إلى المحادثة، لكن وفي التحديث الجديد سيكون هذا الخيار فعالاً بشكل افتراضي لجميع المكالمات، ومع أنه قابل للإيقاف بالطبع، فنحن ننصح بشدة باستخدامه دائماً كمعيار أمان إضافي.

تفعيل كلمة المرور للمحادثات بشكل افتراضي

 

مع أن كلمات المرور كانت متاحة لتطبيق Zoom منذ زمن كوسيلة لحماية المحادثات، فقد كان الكثيرون يتجاهلونها ولا يستخدمونها لتسهيل الاتصال وتبسيطه. لكن الآن ستصبح كلمات المرور فعالة بشك افتراضي، ويمكن التحكم بطولها ومدى تعقيدها.

 

بالإضافة للميزات السابقة بات هناك ميزات أخرى مثل كلمات المرور للتسجيلات السحابية وطرق ربط جهات اتصال أكثر أماناً مع تحسينات للوحة التحكم وخيارات الخوادم التي تمر عبرها الاتصالات (بعدما بات من الممكن تجنب الخوادم الصينية في إصدار سابق) والكثير من الأمور الأخرى.

 

تأتي هذه الإضافات الجديدة ضمن خطة Zoom الأمنية الممتدة لـ 90 يوماً من تحسينات الخصوصية وحل المشاكل التي يواجهها المستخدمون للوصول إلى أفضل مستوى ممكن من الأمان الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا