كيف تعرف إن كنت قد تعرضت للاختراق؟ وماذا تفعل إن حصل ذلك؟

منذ بدأن الحواسيب والأجهزة الإلكترونية بالوجود بدأ مجال جديد من النشاطات الإجرامية: الاختراق وسرقة البيانات الإلكترونية. لكن وبينما كان الأمر يحتاج لحضور المخترقين قرب الضحية في الماضي، فقد سمحت الإنترنت واتصال كامل العالم معاً اليوم بحدوث الاختراقات من أي مكان وفي أي وقت، وبات التهديد الأكبر للمستخدمين هو اختراق حساباتهم على مختلف المنصات وليس اختراق حواسيبهم أو هواتفهم عادة.

 

اليوم هناك مليارات الحسابات المختلفة التي تم اختراقها والوصول إلى المعلومات الشخصية ضمنها أو حتى استغلالها لعمليات احتيالية في بعض الحالات. وهذه الأرقام في حالة تمدد مستمر في الواقع، وواحد من الأمثلة هو تسريب بيانات فيس بوك الأخير الذي ترك معلومات أكثر من نصف مليار مستخدم فيس بوك مكشوفة للجميع وقابلة للتحميل والتصفح من أي شخص.

 

في هذا الموضوع سنشرح الطرق التي يمكن أن تستخدمها لتعرف إن كانت حساباتك قد تعرضت للاختراق، وماذا يمكنك أن تفعل في حال اكتشفت أن أحد حساباتك قد اخترق.

 

كيف تعرف إن كان أحد حساباتك قد تعرض للاختراق؟

 

كيف تعرف إن كنت قد تعرضت للاختراق؟ وماذا تفعل إن حصل ذلك؟

 

العلامة الأولى هنا ربما هي التنبيهات التي ترسلها العديد من المنصات الكبرى للمستخدمين عندما يحاول جهاز جديد تسجيل الدخول إلى حسابهم، وفي حال وصلك إشعار تسجيل دخول جديد لم تقم به إلى أحد حساباتك، فقد تعرض الحساب للاختراق وفقدت خصوصيتك عليه تماماً.

 

بالطبع فالأمور لا تكون بهذا الشكل دائماً، وفي العديد من الاختراقات لا يكون الاختراق لحساب بعينه، بل للشركة وبالتالي تتضرر ملايين الحسابات مثلاً بنفس الوقت. في هذه الحالة عادة ما تقوم الشركات بكشف كونها قد تعرضت للاختراق وما هو مدى الاختراق والمعلومات التي من الممكن أن يكون قد وصل إليها المخترقون، حيث أن هذا الأمر مفروض بالقانون الأمريكي وقوانين عدة بلدان أخرى حول العالم.

 

في حال كنت تخشى أن الشركة قد تعرضت للاختراق ولم تعترف بذلك، أو أنك ربما لم تنتبه لذلك أصلاً، هناك حل أخير للأمر: اتجه إلى موقع Have I Been Pwned الذي يوفر معلومات ممتازة مجمعة من الاختراقات المعروفة على الويب وقواعد البيانات التي تسرب كل حين للحسابات المسروقة.

 

يمكن استخدام الموقع بسهولة عبر الدخول إلى رابطه الأساسي وإدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ومن هناك سيبحث الموقع عن أي حالات اختراق أو تسريب تتضمن عنوانك الإلكتروني وسيعرضها لك بالترتيب بشكل مفيد وسهل عموماً.

 

في حال كنت قلقاً بشأن كلمة المرور التي تستخدمها أيضاً، فمن الممكن استخدام الموقع لمعرفة إن كانت كلمة مرورك مسروقة أم لا، ببساطة اتجه إلى الرابط التالي وأدخل كلمة المرور التي تريد اختبارها وسيتم مقارنتها مع قواعد البيانات للاختراقات السابقة التي تتضمن كلمات مرور.

 


مواضيع قد تهمك:


 

ماذا تفعل إن كنت قد تعرضت للاختراق؟

 

كيف تعرف إن كنت قد تعرضت للاختراق؟ وماذا تفعل إن حصل ذلك؟

 

للأسف لا يمكن عكس الاختراق أو منعه بعد حصوله بل يمكن التعامل مع المشاكل والنتائج فقط، حيث أن المعلومات المسروقة لا يمكن استرجاعها أو إزالتها من المخترقين بعدما حصلوا عليها، لكن أفضل ما يمكن فعله هو محاولة الحد من مدى الضرر الذي حصل وكمية المعلومات التي يتم سرقتها والاستعداد لاحتمالات الاختراق التالية.

 

أول ما يجب فعله عند معرفة كون الحساب قد اخترق هي تغيير كلمة المرور الخاصة به حالاً، وكذلك تغيير كلمات المرور لأية حسابات مرتبطة به أو تمتلك نفس كلمة المرور، حيث أن اختراقاً لحساب واحد من الممكن أن يتحول إلى أزمة أمنية واختراق كامل في حال كانت كلمة المرور مكررة على عدة حسابات.

 

بعد تغيير كلمة المرور يجب تفعيل أساليب الأمان الإضافية تحسباً من المستقبل، حيث من المهم تفعيل التحقق بخطوتين والربط مع رقم الهاتف وبريد إلكتروني احتياطي إن كان ذلك متاحاً.