كيف تقوم بتفعيل شريحة TPM في حاسوبك لتتمكن من الترقية إلى ويندوز 11؟

قبل أسبوعين أعلنت شركة مايكروسوفت عن نظام ويندوز 11 الجديد ليكون خلفاً لنظام ويندوز 10 الصادر منذ عام 2015. لكن ومقابل النواحي العديدة المثيرة للنظام الجديد، كان هناك عدة نواحٍ مقلقة ولعل واحدة من أهمها هي الحدود الدنيا للمواصفات. حيث تضمن المواصفات اللازمة لتشغيل النظام الجديد عدة أمور غير معتادة، ومن بينها شريحة TPM بإصدار 2.0. وهو ما حير الكثيرين حول امتلاكهم لهذه الشريحة أصلاً وكيف يفعلونها.

 

في موضوع سابق، كنا قد تناولنا ما هي شريحة TPM ولماذا هي موجودة ولماذا يحتاجها نظام ويندوز 11 ليعمل أصلاً. لذا سنركز هنا على الجزء الآخر من الأمر: كيف تتحقق من امتلاك حاسوبك شريحة TPM ضمنه، وكيف تستطيع تفعيلها. حيث أن العديد من الحواسيب تأتي مع الشريحة، لكنها غير فعالة ويحتاج الأمر تعديلات على BIOS للقيام بالمهمة.

 

كيف تتأكد من أن حاسوبك يمتلك شريحة TPM أصلاً؟

 

كيف تقوم بتفعيل شريحة TPM في حاسوبك لتتمكن من الترقية إلى ويندوز 11؟

 

عليك اتباع الخطوات التالية بافتراض أنك تستخدم حاسوباً يعمل بأحد إصدارات نظام ويندوز:

 

  • استخدم اختصار Windows + R أو ابحث عن تطبيق Run في حاسوبك.
  • ضمن النافذة الصغيرة المنبثقة، اكتب النص التالي: tpm.msc وانقر على تشغيل.
  • بعد ثوانٍ ستظهر لك نافذة تتضمن معلومات شريحة TPM في حاسوبك وإن كانت موجودة أو فعالة.

 

في حال كانت الشريحة موجودة وفعالة، سيكون ذلك واضحاً من الجزء الأدنى من النافذة. حيث تظهر معلومات الشريحة وإصدارها، علماً أنك تحتاج إصدار 2.0 لتشغيل نظام ويندوز 11. لكن إن لم تظهر معلومات الشريحة وظهر لك رسالة “Compatibility Not Found” ستتعقد العملية.

 

حيث أن رسالة عدم وجود التوافقية لا تنفي وجود شريحة TPM في حاسوبك، بل تعني أن الخطوة التالية هي البحث عن الشريحة ضمن BIOS.

 


مواضيع قد تهمك:


 

كيف تقوم بتفعيل شريحة TPM في حال كانت موجودة لكن غير فعالة؟

 

كيف تقوم بتفعيل شريحة TPM في حاسوبك لتتمكن من الترقية إلى ويندوز 11؟

 

الأجزاء التالية من الشرح تتم ضمن BIOS، أي النظام الخاص باللوحة الأم والذي يتحكم بالكثير من الأمور الهامة. لذا فالعبث هنا يمتلك عواقب وخيمة جداً والنظام غير مصمم للتعامل معه من قبل المبتدئين. لذا وفي حال لم تكن قد وصلت إلى BIOS سابقاً، فالأفضل أن تستعين بشخص ذي خبرة لتتجنب تخريب شيء ما أو تغيير إعداد يسبب المشاكل لك لاحقاً.

 

قبل أن تقوم بأي شيء ستحتاج الوصول إلى BIOS أصلاً، وهذا ليس بالأمر السهل دائماً وقد يختلف حسب المصنعين. بشكل عام الطريقة الأكثر شيوعاً هي إعادة تشغيل الحاسوب، وفي لحظات إقلاعه النقر على F2 مراراً وتكراراً. لكن في بعض الحالات قد يكون المفتاح هو Delete أو F12 أو سواه حتى. لذا من الأفضل أن تقوم بالبحث عن المفتاح المستخدم للوصول إلى BIOS في حاسوبك بالتحديد.

 

بعد الوصول إلى BIOS سيكون عليك البحث عن تبويبة باسم Security والدخول إليها. ولا يمكن تحديد مكان أو طريقة الوصول للتبويبة لأن مكانها يختلف حسب المصنعين. لكن وضمن التبويبة ستجد خيار تفعيل شريحة TPM في حال كانت موجودة ضمن حاسوبك أصلاً.

 

في معظم الحواسيب سيحمل الخيار اسم TPM Device أو TPM Security. لكن الأمر ليس كذلك دائماً وفي بعض الحالات قد يحمل الخيار اسماً آخر. ففي الأجهزة الخاصة بشركة Intel سيكون الخيار باسم PTT أو Platform Trust Technology. وفي بعض حواسيب شركة AMD يظهر الخيار باسم AMD fTPM Switch.

 

على العموم عادة ما تقتصر العملية على تفعيل الخيار ومن ثم حفظ التغييرات والخروج من BIOS. علماً أن المفاتيح المستخدمة للتنقل والتحكم عادة ما تكون مدرجة في أسفل الشاشة. وأما في حال لم تجد أياً من الخيارات التي تناولناها أعلاه فالأرجح أن حاسوبك لا يمتلك شريحة TPM أصلاً ولن تحصل على ويندوز 11.