ما الذي يخبرنا به تفكيك بلاي ستيشن 5 عن الجيل القادم من أجهزة الألعاب

كما كان متوقعاً لوقت طويل، سيكون عام 2020 الجاري هو موعد صدور الجيل الجديد من أجهزة الألعاب من الشركتين الأهم في المجال: Sony وMicrosoft، حيث ينتظر أن يصبح جهازا ألعاب بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيريز إكس متاحين للشراء مع شهر نوفمبر المقبل مع كون الطلب المسبق قد أصبح متاحاً منذ الآن.

 

ضمن التحضيرات للإصدار الرسمي لجهاز ألعاب بلاي ستيشن 5 تم الكشف عن الكثير من الأمور المختلفة تباعاً بداية من التصميم وشكل ذراع التحكم وغيرها من المعلومات التي تجدها في تقريرنا عن كل ما نعرفه عن جهاز ألعاب بلاي ستيشن 5. والآن كانت واحدة من آخر التحضيرات هي إصدار فيديو من شركة Sony يتضمن تفكيك جهاز ألعاب PS5 بشكل تفضيلي مع الكشف عن محتوياته.

 

بالنظر إلى الفيديو المضمن أدناه، هناك الكثير من الأمور التي يمكن ملاحظتها في الواقع، وفي هذا التقرير سنتناول الأمور الأساسي الواضحة من عملية تفكيك بلاي ستيشن 5 الجديد.

 

 

هناك الكثير من خيارات التوصيل المختلفة في بلاي ستيشن 5

 

ما الذي يخبرنا به تفكيك بلاي ستيشن 5 عن الجيل القادم من أجهزة الألعاب

 

يظهر تفكيك جهاز الألعاب المنتظر وجود منفذين فقط على الواجهة: منفذ USB-C يدعم سرعة تصل حتى 10Gbps، والآخر هو منفذ USB-A من الجيل الثاني (القديم للغاية) مع سرعة 480Mbps فقط. أما الناحية الخلفية فهي تتضمن منفذي USB-A إضافيين لكنهما من جيل 3.1 مما يعني سرعات نقل عالية تصل حتى 10Gbps.

 

بالإضافة لمنافذ USB هناك منفذ Ethernet للاتصال بالشبكات السلكية، وبالطبع مخرج HDMI للتوصيل مع التلفزيون. أما بالنسبة للاتصال اللاسلكي فالجهاز المنتظر يدعم تقنيتي Wi-Fi 6 وBluetooth 5.1.

 

ترقية التخزين الداخلي ستكون سهلة للغاية

 

ما الذي يخبرنا به تفكيك بلاي ستيشن 5 عن الجيل القادم من أجهزة الألعاب

 

لعل واحدة من أهم العيوب التي يعاني منها الجيل القادم من أجهزة الألعاب هو مساحات التخزين المحدودة، فعلى الرغم من استخدام وحدات تخزين SSD عالية السرعة التي ستجعل تجربة الاستخدام واللعب أسرع بمراحل أمر جيد دون شك، فقد أتى مع عيب واضح هو أن أسعار وحدات تخزين SSD مرتفعة للغاية مما حد خيارات التخزين عند 825GB فقط، وهذه المساحة لم تعد كافية في وقت تحتل فيه بعض الألعاب أكثر من 240GB وحدها.

 

لحسن الحظ فترقية التخزين في بلاي ستيشن 5 لن تكون أمراً معقداً أبداً، حيث كل ما يحتاجه الأمر هو إزال الألواح الجانبية ومن ثم يظهر مقر وحدة التخزين ومنفذ m.2 ليتيح وصل وحدات التخزين أو استبدالها بسهولة ودون مشاكل، وذلك بشك متناقض تماماً مع المنافس Xbox Series X الذي يستخدم منفذاً مخصصاً ويتطلب شراء وحدات تخزين حصرية تكلف 220 دولاراً لكل 1TB فيما أن سعر وحدات تخزين NVMe SSD التقليدية عادة ما يكون نصف المبلغ لنفس السعة.

 

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل للألعاب الحواسيب أم أجهزة الألعاب المختصة بالأمر؟

 

التبريد لن يكون مشكلة حقاً

 

ما الذي يخبرنا به تفكيك بلاي ستيشن 5 عن الجيل القادم من أجهزة الألعاب

 

يستخدم جهاز ألعاب بلاي ستيشن 5 وحدة طاقة باستطاعة 350 واط لتتمكن من تغذية جهاز الألعاب بالطاقة اللازمة وبالأخص مع المعالج المخصص ثماني النوى من تصنيع AMD. حيث يأتي المعالج مع طبقة من المعدن السائل بينه وبين المبادل الحراري، وهذا ما يمنحه أفضلية واضحة كون المعدن السائل أفضل من وسائط نقل الحرارة الأخرى المستخدمة في المجال.

 

بالإضافة لذلك، يمتلك جهاز الألعاب مبادلاً حرارياً هائلاً يحتل نصف حجمه تقريباً للحفاظ على مستويات الأداء العالي طوال الوقت، ولإزالة الحرارة من المبادل الحراري يستخدم جهاز الألعاب المنتظر مروحة كبيرة بقطر 120 ميلي متر لسحب الهواء من الجزء الأمامي من جهاز الألعاب فيما أن اللوح الخلفي بأكمله يشكل مخرجاً للهواء الساخن من جهاز الألعاب.

 

اقرأ أيضاً: بالصور: PS5 هو أكبر جهاز ألعاب حجماً في التاريخ الحديث

 

تفكيك بلاي ستيشن 5 وإصلاحه سيكون أبسط من المعتاد

 

لعل واحدة من أكثر العيوب التي يعاني بسببها مختصو الصيانة هي صعوبة تفكيك أجهزة الألعاب وتقديم الصيانة لها عند الحاجة، فهي كثيراً ما تصمم لتبقى كقطعة واحدة مع إبعاد مختصي الصيانة عنها قدر الإمكان. لكن الأمور تبدو مختلفة في بلاي ستيشن 5 الذي يبدو مبنياً بشكل مشابه لطريقة بناء الحواسيب في الواقع.

 

من حيث المبدأ يعد فك بلاي ستيشن 5 عملية بسيطة ومباشرة تبدأ من إزالة اللوحين الجانبيين ومن ثم فك عدد من البراغي (التي تستخدم رأس Phillips Head القياسي بدل البراغي المخصصة) للوصول إلى الأجزاء الداخلية من جهاز الألعاب.

 

بالاستفادة من فيديو التفكيك الذي نشرته سوني يتوقع أن يكون بلاي ستيشن 5 واحداً من أسهل أجهزة الألعاب للتفكيك والصيانة في التاريخ، ومع أن الأمر قد لا يبدو مهماً الآن، ستزداد أهمية قابلية الصيانة السهلة مع مرور السنوات والحاجة للصيانة لاحقاً.

قد يعجبك ايضا