تقارير: فيس بوك يتنصت على مكالمات ورسائل مستخدمي أندرويد

كشفت تقارير صحفية موثوقة، أن شركة فيس بوك كانت تخترق خصوصيات المستخدمين منذ سنوات، ووصل الأمر إلى التنصت على المكالمات الخلوية والرسائل SMS التي تتم عبر هواتف أندرويد لدى المستخدمين.

 

ويواجه فيس بوك موجة عارمة من الغضب، من قبل المستخدمين، على خلفية التأكيد من فضيحة تسريب بيانات عدد كبير من المستخدمين، لصالح احدى شركات التحاليل، لتوجيه الرأي العام بالولايات المتحدة الأمريكية، لصالح دونالد ترامب، خلال الانتخابات الرئاسية بعام 2016.

 

وبحسب تقرير نشره موقع “The Verge” الشهير، فإن شركة فيس بوك كانت تقوم بجمع سجلات المكالمات ورسائل SMS المستخدمين من أجهزة نظام تشغيل الأندرويد منذ سنوات عديدة، وتم اكتشاف ذلك من خلال عدد من المستخدمين، الذي أكدوا عبر حساباتهم لدى المنافس “تويتر”، انهم عثروا على بيانات سجل مكالمتهم الخاصة منذ أشهر أو حتى لسنوات، في ملف بيانات الموقع القابل للتنزيل.

وكان المستخدمون قد قاموا بتنزيل هذا الملف، بعد فضحية تسريب بيانات 50 مليون مستخدم لموقع الفيس بوك، التي قامت بها شركة كامبريدج أناليتيكا، فوجدوا بعض البيانات المخزنة بحسابهم، مما أثار هذا الحدث إزعاج المستخدمين مرة أخري.

اقرأ أيضًا >>

ومن جهة أخرى، كشف تقرير لموقع Ars Technica، أن الشركة كانت تقوم بجمع جهات الاتصال وبيانات الرسائل النصية SMS بين المستخدمين، وسجل المكالمات على أجهزة الأندرويد، بداعي تحسين خوارزمية التوصية الخاصة بالأصدقاء على الموقع.

 

وأكد أن الأمر كان يتم من خلال تطبيق التراسل التابع لفيس بوك على الهواتف الذكية، ماسنجر، وأشار التقرير أن فيس بوك وضعت الشروط للموافقة على الدخول إلى الرسائل وسجل المكالمات من عدمه، ولكن ثبت وجود انتهاكات خصوصية بتسجيل مكالمات ورسائل SMS على الهواتف.

 

ولم ينفِ مصدر مسئول بداخل فيس بوك ما ذكرته التقارير الصحفية، وبرر أنه من الضروري أن تصل جميع التطبيقات الاجتماعية الي سجل المكالمات الهاتفية، عند تحميل جهات الاتصال الي التطبيقات، وانه يعتبر اهم جزء يقوم به التطبيق للمساعدة في العثور على الأصدقاء والاتصال بهم عبر الموقع.

 

وأكد المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، انه عند تحميل أي تطبيق اجتماعي، والسماح له بالدخول الي بيانات الهاتف، اول شيء يتم هو تحميل جهات اتصال الهاتف، مشيرًا أن هذا ما قام به فيس بوك أو ماسنجر، لتحسين عمل التطبيق.

قد يعجبك ايضا