تقمّص شخصية ستيف جوبز على Zoom باستخدام تقنية Deepfake!

أصبح بإمكانك الآن تقمّص الشخصية المشهورة المفضّلة إليك – مثل ستيف جوبز أو إيلون ماسك – أثناء مكالمات الفيديو على تطبيق Zoom بفضل تقنية التزييف العميق (Deepfaking) الجديدة من Avatarify، حيث استعرض المبرمج “علي علييف” طريقة عمل التقنية الجديدة في مقطعين فيديو نشرهما على يوتيوب، حيث يظهر في أحدهما وهو يستخدم البرنامج لرسم خريطة حركات وجهه على صورة إيلون ماسك أثناء مكالمة فيديو على Zoom.

 

وهنا تبدأ تقنية التزييف العميق (Deepfake) بالعمل وتحريك الصورة في الوقت الحقيقي لتتناسب مع حركات وجهه، وفي الفيديو يظهر علي وهو يقول “يبدو أنني دخلت على المحادثة الخطأ” مُتظاهرًا بكونه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا “إيلون ماسك”.

 

 

كيف يعمل التزييف العميق؟

 

يعمل برنامج Avatarify عن طريق التقاط صورة ثابتة للشخصية المشهورة التي ترغب في تقمصها، ثم يعيدها إلى الحياة باستخدام حركات المستخدم نفسه، وبذلك يمكنك مثلًا تزييف صورة الموناليزا لتبدو وكأنّها شخصية حقيقية!

 

ويمكن للخوارزميات القيام بذلك عن طريق معالجة لقطات الفيديو الخاصة بوجه المستخدم في الوقت الحقيقي، وأثناء معالجة الفيديو، تقوم التقنية بإنشاء صور فيديو مناظرة للموناليزا – مثلًا – لتتناسب مع إيماءات وجهك، والنتيجة هي تمكّنك من تقمّص أي شخصية تريدها.

 

في المقطع الثاني على يوتيوب، يعرض “علي” كيف يمكن لبرمجيات التزييف العميق الخاصة به التقاط لقطات من كاميرا الويب الخاصة بالكمبيوتر أو اللابتوب، ثم تطبيق حركات وجهه على صور ثابتة للعالم ألبرت أينشتاين، أو عرّاب أبل “ستيف جوبز”.

 

 

النتائج تبدو ممتعة عند مشاهدتها، لكنها سهلة التمييز مقارنة بالحقيقة، ويُشجّع المبرمج الآخرين على استخدام تقنيته وقام بمشاركتها على موقع مشاركة البرمجيات GitHub مع تعليمات تفصيلية حول كيفية استخدامها.

 

متطلبات تشغيل Avatarify

 

رغم مجانية التقنية وإتاحتها لعموم الناس، إلّا أنّك بحاجة إلى بعض المتطلبات كي تتمكن من تشغيلها، مثل وجود بطاقة رسوميات قوية نوعًا ما على جهازك كي تتم عملية التزييف العميق بمعدّل إطارات مناسب، واستخدم علي بطاقة Nvidia GTX 1080 Ti في هذه العملية، واستطاع تنفيذ الفيديو عند 33 إطار في الثانية.

 

اقرأ أيضًا: أهم بدائل تطبيق ZOOM للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

 

كما ستحتاج أيضًا إلى تنزيل بعض الأدوات الأخرى ومنها مثلًا برنامج لبث الفيديو، وتحميل نُسخة 4.6.8 من تطبيق Zoom التي تدعم الكاميرات الافتراضية.

 

ورغم المخاوف من استخدام هذه التقنية في خداع الآخرين، أكّد المبرمج على أنّها سهلة التمييز مقارنةً بالأشخاص الحقيقيين، وبالتالي هي لا تُمثّل خطرًا حقيقيًا.

قد يعجبك ايضا