5 تقنيات مثيرة تغير عالم الرياضة الحديثة تماماً

في حال كنت من متابعي رياضة كرة القدم، فالأرجح أنك كنت أحد أطراف حديث محتد مرة على الأقل حول تقنية VAR التي باتت مستخدمة على نطاق واسع في البطولات العالمية والدوريات الكبرى للرياضة، ومع أن التقنية مثيرة للجدل للغاية حتى بعد سنوات من تطبيقها، فهي خطوة للأمام دون شك ولو أن بعض المشجعين يرون عكس ذلك، وبالطبع فهذه التقنية ليست الوحيدة اليوم، بل أن هناك العديد من التقنيات الأخرى المنتشرة في عالم الرياضة.

 

في الماضي كانت معظم الرياضات بسيطة للغاية وموجودة بحيث يمكن لعبها بسرعة دون الحاجة إلى معدات معقدة وعالية التكلفة، ومع أن هذا الأمر لا يزال موجوداً اليوم لمعظم الرياضات الشهيرة مثل كرة القدم وكرة السلة وسواها، فقد وجدت التقنية طريقها إلى العديد من الرياضات وباتت تقدم العديد من الميزات المفيدة لجعل المباريات أكثر “عدالة” من حيث المبدأ، وذلك بالإضافة إلى تسهيل جمع البيانات أيضاً.

 

هنا سنتناول 5 اتجاهات تقنية دخلت في مجالات الرياضة وأحدثت أثراً واضحاً ضمنها عبر السنوات والعقود الأخيرة:

 

الإعادة الفورية

 

5 تقنيات مثيرة تغير عالم الرياضة الحديثة تماماً

 

مع أنها تأخرت بشكل كبير لتصل إلى كرة القدم، فقد باتت الإعادة الفورية أشهر من أي وقت مضى اليوم بفضل نظام VAR والذي يسمح لحكام خاصين بإعادة لقطات من المباراة بعد وقت قصير من حدوثها ومن زوايا متعددة، وبالنتيجة يمكن العودة إلى نقاط حساسة وتقرير أمور هامة مثل حالات التسلل أو وجود عرقلة أو احتساب ركلات الجزاء وسواها.

 

مع أن تطبيق التقنية لا يزال مثيراً للجدل نتيجة عدم تناسق طريقة التقييم بين الحكام، فقد قللت التقنية من حالات الظلم بشكل كبير كما أن اللاعبين باتوا أكثر حذراً من تمثيل الإصابة مثلاً أو محاولة أذية الخصم لأن النتيجة ستكون مراجعة المشهد بتقنية الإعادة الفورية وإجراء تأديبي من الحكام.

 

الحساسات المستخدمة

 

5 تقنيات مثيرة تغير عالم الرياضة الحديثة تماماً

 

لعل استخدام الحساسات في الرياضات هو واحد من أهم الأمور التي تمت في السنوات الأخيرة لتقليل الاعتماد على القياسات البشرية التي يسهل أن تخطئ، حيث تفيد الحساسات في العديد من الرياضات وبالأخص في أمور مثل تحديد موضع الكرة وكونه قد دخلت المرمى في كرة القدم أو السلة في كرة السلة، كما أن واحداً من أهم وربما أقدم استخدامات الحساسات المفيدة بشكل كبير هي تقنية عين الصقر المستخدمة في رياضة التنس والتي تسمح بالتأكد من كون الكرة قد صدمت الأرض داخل أم خارج منطقة اللعب.

 

بالإضافة للرياضات التي تحتوي على كرات، فقد استخدمت الحساسات بشكل فعال للغايات في رياضات السباقات مثلاً، فهي مفيدة في سباقات الجري وحتى سباقات السيارات لتحديد الفائزين وترتيبهم وقياس أوقاتهم بدقة متناهية أيضاً.

 

أنظمة التوقيت الدقيق

 

5 تقنيات مثيرة تغير عالم الرياضة الحديثة تماماً

 

ربما يبدو الأمر غريباً في رياضة مثل كرة القدم حيث الوقت مطاط كفاية بحيث يكون هناك “وقت بدل الضائع” ويقدر هذا الوقت دون دقة أيضاً، لكن في العديد من الرياضات يكون التوقيت محورياً سواء كانت رياضة عادية مثل كرة السلة والهوكي أو بالطبع رياضات السباقات حيث التوقيت هو الأساس في قياس الأداء ضمن الرياضة أصلاً.

 

تستخدم العديد من التقنيات للتوقيت اليوم، ففي السباقات مثلاً يربط مسدس الانطلاق بالساعة التي تبدأ القياس بمجرد إطلاق إشارة البدء، وينتهي التسجيل لكل متسابق عندما يصل خط النهاية بشكل تلقائي بدلاً من ساعات الإيقاف التي كانت تستخدم في الماضي، وفي السباحة مثلاً تستخدم لوحات لمس مخصصة على طرفي المضمار، وعادة ما يكون من الممكن قياس التوقيت حتى أقرب جزء من ألف من الثانية، وهو وقت أدق بكثير مما يمكن للبشر تمييزه أو القيام برد فعل ضمنه.

 

شرائح التتبع بالراديو

 

5 تقنيات مثيرة تغير عالم الرياضة الحديثة تماماً

 

هل لاحظت التغييرات التي طبقت مؤخراً على ملابس لاعبي كرة القدم؟ وبالأخص ما يبدو كحمالة صدر سوداء اللون تحت اللباس الرسمي؟ هذا الخيار ليس عائداً للموضة وليس تغيير مظهر أبداً، بل أن ما يبدو كحمالة صدر هو لباس مزود بشريحة تتبع بالراديو موضوعة في مكان مخصص عند رقبة اللاعب، وتستخدم هذه الشريحة للعديد من المهام المفيدة للغاية.

 

تتيح هذه الشرائح التتبع المستمر والدقيق للاعبين في مباريات كرة القدم مثلاً، وللمتسابقين أيضاً، ويمكن أن تستخدم لتحديد أمور مثل سرعة وتسارع اللاعبين وحركتهم والمسافة التي يقطعونها والعديد من المعايير الأخرى المفيدة في تقييم أداء اللاعبين وقياسه.

 


مواضيع قد تهمك:


 

تطوير المعدات الرياضية الجديدة

 

مع أن بعض الأمور تبقى ثابتة إلى حد بعيد في الرياضات، وبالأخص مع وجود الكثير من متابعي الرياضة المتمسكين بالتقاليد، فهناك بعض المعدات الرياضية التي يتم تطويرها مع الوقت في الواقع. حيث تستخدم شركات المعدات الرياضية برمجيات التصميم والمحاكاة لإنتاج الأجيال التالية من المعدات المساعدة سواء كانت مفيدة للأداء مثل أحذية تساعد على الركض، أو مفيدة للسلامة والأمان مثل خوذ وواقيات ساق أقوى وأكثر امتصاصاً للصدمات على سبيل المثال.