تقنية Dolby Voice تعد بتحسين جودة المكالمات على الكمبيوتر

تُعد شركة Dolby أحد أشهر الشركات فيما يتعلق بالصوتيات والمرئيات عالية الجودة، ووجود تقنياتها في أحد الأجهزة يُعد شهادة كبيرة في صالح هذا الجهاز. وأثناء مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2021، كشفت الشركة أنّها ستعمل على تحسين جودة المكالمات على الكمبيوتر باستخدام Dolby Voice.

 

وتُعد هذه المرة الأولى التي تكشف فيها الشركة عن تقنية المكالمات الجديدة، وصرّحت أنّها تزيل ضوضاء الخلفية غير المرغوب فيها، والصدى الناتج عن الجلوس في الغرف المغلقة، كما تعمل على ضبط مستويات الأصوات الهادئة أو البعيدة عن الميكروفون تلقائيًا.

 

Dolby Voice وعصر الجائحة

 

تجدر الإشارة إلى أنّ التواصل مع الأهل والأحباء والأصدقاء لم يعد بنفس السهولة منذ تفشّي جائحة كورونا في أواخر عام 2019 وبداية 2020. وأصبح الاعتماد على برامج اجتماعات الفيديو هو الاتجاه العام، سواء للأغراض الشخصية أو لإدارة الأعمال والتواصل مع الموظفين.

 

ولهذا السبب مثلًا شهد تطبيق Zoom ارتفاعًا هائلًا في معدلات الاستخدام منذ بداية الجائحة، لدرجة أن سعر سهم الشركة كان يتأرجح حول 75 دولار أميركي لسنوات، ثم مع بداية 2020 شهد ارتفاعًا هائلًا حتى وصلت قيمته اليوم إلى 337 دولار!

 

وبالطبع شركة Dolby تُدرك هذا جيدًا – وإن كان إدراكها متأخرًا بعض الشيء! – ولهذا السبب قررت إطلاق Dolby Voice. خصوصًا وأن المكالمات الصوتية مع عدد كبير من المشاركين يمكن أن تتحول إلى اجتماع فوضوي.

 

خصوصًا وأنّ كثير من أجهزة الكمبيوتر تدعم الاتصالات الأحادية (mono) فقط، وحتى لو كان تطبيق المكالمات الجماعية يدعم ستريو، تقول Dolby إن تقنيتها الجديدة يمكنها فصل الأصوات لتُصبح أكثر وضوحًا وطبيعيةً.

 

كما تزعم أنّ Dolby Voice على الكمبيوتر الشخصي يمكنها تحسين وضوح التعرّف على الكلام بالنسبة لتطبيقات المساعد الصوتي مثل Google Assistant وأمازون أليكسا.

 

وكشفت الشركة أنّ لابتوب Lenovo ThinkPad X1 Carbon سيكون من أوائل الأجهزة التي تدعم Dolby Voice.

قد يعجبك ايضا