تمكن وكالة الامن القومي الامريكية NSA من فتح كاميرا ومايك الايفون

يبدو أن وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA باستطاعتها اختراق أجهزة الايفون دون علم صاحبها منذ عام 2008 . و وفقاً لتقرير دير شبيجل فإن وكالة الأمن القومي لديها أدوات عديدة تستعملها لأغراض التجسس . و أحد أهم هذه التقنيات هو ما يسمى “DROPOUTJEEP,” و الذي تم زرعه في الإصدار الأول من الأيفون ، و الذي يقوم بارسال بيانات عديدة من البيانات التي تم تخزينها على الأيفون إلى وكالة الأمن القومي ، بما ذلك الرسائل النصية ، و سجل المتصلين ، و البريد الصوتي ، و الموقع الجغرافي . بالإضافة إلى إمكانية تشغيل الكاميرا و المايك و التقاط الصور و إرسالها للوكالة .

و يوضح التقرير أن جميع اتصالات وكالة الأمن القومي بالايفون تكون سرية و مشفرة ، بمعنى أن مستخدم الايفون لا يمكن أن تكون لديه أى علم بأن جهازه يتم اختراقه . كما أنه يمكن للوكالة ادارة الايفون و السيطرة علية من خلال الرسائل النصية و الاتصال عن طريق GPRS . بالإضافة لذلك فإنه يمكن زرع جهاز يمكن الوكالة من التحكم في الايفون حتى في حالة كونه خارج التغطية . إلا أن تقرير دير شبيجل لم يوضح عما إذا كانت هذه العمليات يمكن أن تحدث في الإصدارات التالية من الايفون أم لا .

و على أى حال فإن المعلومات التي تم تسريبها تشير إلى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية لديها العديد من تقنيات التجسس الأخرى  التي  تمكنها من التجسس على أجهزة ذكية أخرى بالإضافة للايفون . من ذلك قدرتها على اختراق Proliant المصنع بواسطة HP ، و كذلك لاختراق جدار الحماية CISCO  ، و Huawei routers ، و اختراق نظام الويندوز .

 

قد يعجبك ايضا