كيفية تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب في 3 خطوات بسيطة

إذا كنت تستخدم حاسوبك المحمول (اللابتوب) طوال الوقت سواء في العمل أو في المقهى أو حتى في المنزل فيجب عليك تنظيفه دوريًا، فحسب دراسة من شركة تكنولوجيا المعلومات CBT Nuggets يُمكن أن تحمل لوحة مفاتيح اللابتوب بكتيريا أكثر بحوالي 20,000 مرة من مقعد دورة المياه!

 

بالطبع لم تأتي هذه الدراسة من فراغ، فنحن نستخدم اللابتوب في كل شيء تقريبًا ولسنوات دون أن نهتم بتنظيفه، سواء في العمل أو الدراسة أو في التواصل مع الآخرين وتشغيل الألعاب.

 

لذا إن كنت تُعاني من وجود بقايا الطعام أو الغبار أو بصمات الأصابع أو البقايا اللاصقة للسوائل، يمكنك البدء في تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب باستخدام بعض المواد البسيطة التي قد تمتلكها بالفعل.

 

وتُعد خطوة تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب أهم بشكل خاص إذا كنت تشارك الجهاز مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء، لمنع انتشار الجراثيم خاصةً في زمن جائحة كورونا. والأمر لن يستغرق سوى بضع دقائق لتتحول لوحة مفاتيح اللابتوب إلى واحدة جديدة كليًا.

 

إليك كيف تفعل ذلك.

 

 

إيقاف تشغيل اللابتوب

 

قبل أن نبدأ في تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب قم بإيقاف تشغيل الجهاز، حتى لا تضغط بالخطأ على مجموعة مفاتيح تؤدي إلى كارثة. ويُفضّل أيضًا أن تفصل الجهاز عن الكهرباء لتقليل خطر حدوث أي مشكلة إذا ما دخلت أي رطوبة إلى الداخل.

 

كذلك تأكّد من احتفاظك بنسخة احتياطية من كل بياناتك المهمة لتقدر على استعادتها إذا حدثت مشكلة لا يمكن التراجع عنها.

 
 
كيفية تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب في 3 خطوات بسيطة 2
 

تخلص من الفُتات

 

لإزالة الفتات – بقايا الطعام – والغبار وأي شيء آخر بين المفاتيح، اقلب اللابتوب رأسًا على عقب واسمح لهذه البقايا بالسقوط. يمكنك أيضًا الضغط برفق على الجزء السفلي من الهيكل المعدني لطرد أي جزيئات مستعصية. وكذلك تستطيع تنظيف الفراغات بين مفاتيح اللابتوب باستخدام منديل مُخصص.

 

إذا لم تتخلص هذه الخطوة من جميع الفتات والغبار الموجود في لوحة مفاتيح اللابتوب، يمكنك الآن استخدام مسدس الهواء (vacuum) مع وضع الطاقة على أقل إعداد. وإذا كانت لديك مكنسة كهربائية صغيرة محمولة فهذا أفضل.

 

يمكنك أيضًا استخدام شيء آخر مثل مُجفف الشعر مع مراعاة عدم ضخ الهواء مباشرةً أسفل المفاتيح حتى لا يلحق الضرر بالإلكترونيات الحساسة في الأسفل.

 

إذا قمت بكل هذا ولازلت غير راضي عن نظافة لوحة مفاتيح اللابتوب، فقد تحتاج إلى تفكيك المفاتيح. ويعتمد هذا الأمر على نوع الكمبيوتر المحمول الذي لديك. لكن إن كنت تعتقد أنّك لا تستطيع فعلها بنفسك فربما يُفضّل الاستعانة بخبير.

 

 

كيفية تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب في 3 خطوات بسيطة 1
 

إزالة البُقع

 

الآن حان وقت تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب من الجراثيم والبقع. في البداية امسح بمنديل مُطهر مع تجنّب أي مناديل تحتوي على مُبيّض. وإذا لم يكن لديك منديل من هذا النوع يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة مع بعض الكحول.

 

امسح أغطية المفاتيح واحدةً تلو الأخرى، وكذلك المناطق بينها للتأكّد من إزالة كل البقع.

 

إذا كنت تريد تجنب دخول أي سائل تحت المفاتيح، فلا تستخدم أي قطعة قماش مبللة. إذا لزم الأمر، اعصر المنديل قبل استخدامه جيدًا. ولا ترش الماء أو أي سوائل تنظيف مباشرة على لوحة المفاتيح.

 

بعد انتهائك من كل هذا ابدأ بالتجفيف باستخدام قطعة قماش ناعمة أخرى، وستلاحظ الفرق الهائل في نظافة لوحة مفاتيح اللابتوب.

.  .  .

صورة الغلاف من Teckknow

قد يعجبك ايضا