تويتر يخطط لاشتراكات مدفوعة تمنح للمستخدمين ميزات إضافية مقارنة بالمجانيين

طوال سنوات عديدة الآن تمكن نموذج عمل شبكات التواصل الاجتماعي من الازدهار بشكل كبير، حيث أن نموذج العمل قائم على مبادئ بسيطة: تقديم الخدمات مجاناً وجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين مع الوقت، جمع معلومات المستخدمين، ومن ثم الحصول على المعلنين وبيع الإعلانات الموجهة للمستخدمين. لكن الفترة الأخيرة تتضمن العديد من المشاكل لنموذج العمل هذا، ولعل أهمها هو صعوبة استهداف المستخدمين مع القيود الجديدة التي تفرضها منصات مثل Apple على جمع المعلومات.

 

لتجاوز هذه المشكلة يبدو أن تويتر يريد العودة إلى الخدمات السابقة والاستفادة من تجربتها، وبدلاً من الاعتماد الكامل على الإعلانات تقديم أسلوب اشتراكات شهرية، حيث يمكن للمستخدمين المشتركين الاستفادة من ميزات إضافية عديدة تتضمن أموراً مثل تعديل التغريدات بعد إرسالها وتنظيم التغريدات كعلامات مرعية وسواها من الأمور، ووفق التسريبات سيكلف هذا الاشتراك 3 دولارات شهرياً وسيحمل اسم Twitter Blue.

 

فكرة إضافة اشتراكات مدفوعة إلى خدمة مجانية بحيث يحصل المستخدمون الدافعون على المزيد ليست جديدة حقاً، فهي موجودة على YouTube مثلاً منذ بضعة سنوات، كما أن العديد من منصات الإنترنت القديمة المنقرضة كانت تستخدم مقاربة مشابهة أيضاً. لذا ومع أن فكرة تويتر الجديدة تبدو مثيرة للاهتمام وربما مفيدة لجعل العائدات والأرباح أكثر استقراراً من الإعلانات التي عادة ما تكون موسمية وتتأثر بسرعة بتقلبات السوق والأحداث العالمية.

 

المثير للاهتمام هو مصير منصات التواصل الاجتماعي الأخرى في ظل ما يشاع عن تويتر، حيث تكررت إشاعات نية شركات أخرى مثل فيس بوك إطلاق إصدار مدفوع من منصتها، مما دفع الشركة لوضع عبارة “فيس بوك مجاني وسيبقى مجانياً” على شاشة تسجيل الدخول، لكن الآن لم تعد العبارة موجودة وهو ما قد يراه البعض كميل لنموذج الاشتراكات مستقبلاً ربما، وبالأخص مع كون الشركة تعمل على الحصول على مال أكثر من المستخدمين مقابل زيادة وصول منشوراتهم وترويجها.