تويوتا تتربع على عرش صناعة السيارات في أمريكا

أطاحت شركة تويوتا بشركة جنرال موتورز عن عرش السيارات الأكثر مبيعًا في أمريكا في عام 2021 وهي المرة الأولى منذ عام 1931 التي لم تكن فيها شركة جنرال موتورز شركة السيارات الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة و هي أيضًا المرة الأولى التي يحتل فيها صانع سيارات غير محلي المركز الأول في أمريكا.

 

كانت تويوتا قادرة على إدارة سلاسل التوريد بشكل أفضل مما سمح لها بإطاحة جنرال موتورز عن مكانها لأول مرة منذ 90 عامًا و قد تسبب النقص المستمر في الرقائق الإلكترونية في إغلاق متقطع للمصانع وأدى إلى انخفاض قياسي في المركبات في عام 2021.

 

 

و قالت جنرال موتورز يوم الثلاثاء إنها باعت 2.2 مليون سيارة في الولايات المتحدة في عام 2021  بانخفاض 12.9٪ مقارنة بالعام السابق. وبالمقارنة قالت تويوتا إنها باعت 2.3 مليون سيارة في الولايات المتحدة العام الماضي بزيادة قدرها 10.4٪ مقارنة بعام 2020. وكان الفارق في المبيعات بين الشركتين 114034 سيارة.

 

 

اقرأ أيضا: تسلا تبيع ما يقارب مليون سيارة في 2021

 

 

وقال نائب رئيس تويوتا في أمريكا للصحفيين خلال مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء “نعم ، لقد تجاوزنا جنرال موتورز في المبيعات و لكي نكون واضحين فهذا ليس هدفنا  ولا نرى أنه مستدام.”

 

تعد جنرال موتورز أكبر بائع للمركبات في الولايات المتحدة منذ عام 1931  بعدما تجاوزت شركة فورد موتور وفقًا لبيانات مجلة صناعة السيارات و قد حقق سهم جنرال موتورز أعلى مستوى خلال 52 أسبوعًا يوم الثلاثاء عند 65.98 دولارًا للسهم قبل أن يغلق عند 65.74 دولارًا للسهم بارتفاع بلغ 7.5٪. وجاءت القفزة في أعقاب تصريح الشركة إن الإنتاج قد زاد في نهاية العام.

 

وقالت جنرال موتورز إن إنتاجها في الربع الرابع وتسليمها بالجملة ارتفع بشكل كبير عن الربع الثالث مع زيادة إمدادات الرقائق الإلكترونية وبلغ مخزون الوكلاء بما في ذلك المركبات المشحونة إلى التجار ، 199662 مركبة في نهاية الربع الرابع مقارنة بـ 128757 سيارة وشاحنة في نهاية الربع الثالث.

 

و تمكنت تويوتا من تحقيق هذا الإنجاز من خلال زيادة مبيعات كل من السيارات والشاحنات العام الماضي و على الرغم من انخفاض مبيعاتها بنسبة 25٪ في سيارة بيك أب تندرا كبيرة الحجم إلا أن مبيعاتها من تاكوما بيك أب ارتفعت بنسبة 5.7٪ لتصل إلى 252520 سيارة.

 

وقال ستيف كارلايل ، رئيس جنرال موتورز في أمريكا الشمالية: “إن الشركة تخطط لزيادة مبيعاتها وحصتها هذا العام  نتيجة لتحسن إمدادات أشباه الموصلات “.