تويوتا تنوي بناء مصنع لبطاريات الليثيوم في ولاية كارولينا الشمالية

أعلنت شركة تويوتا عن عزمها بناء مصنع لبطاريات الليثيوم بقيمة 1.29 مليار دولار في ولاية كارولينا الشمالية كجزء من استثمار بقيمة 3.4 مليار دولار تم الإعلان عنه سابقًا لإنتاج السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة. 

 

و تتوقع الشركة أن يكون المصنع قادراً على إنتاج ما يكفي من بطاريات الليثيوم أيون لـ 200 ألف سيارة كهربائية هجينة و من المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2025 وقالت الشركة إنها تخطط في النهاية لتوسيع إنتاج البطاريات لـ 1.2 مليون سيارة سنويا و قالت إنه من المتوقع أن يوفر المصنع 1750 وظيفة في الولاية و من المقرر الاستثمار فيه حتى عام 2031.

 

اليوم تتنافس تويوتا و شركات صناعة السيارات الأخرى على الاستثمار في السيارات الكهربائية بالكامل لتقليل التكاليف على المستهلكين.

 

و قالت تويوتا إن العوامل التي دفعتها لاختيار ولاية كارولينا الشمالية تضمنت شراكة حكومية قوية على مستوى الولاية والمستوى المحلي ونظام تعليمي مشهور عالميًا وقوى عاملة متنوعة  و توفر خطوط النقل بالسكك الحديدية في الموقع  وأربعة مطارات دولية وإمكانية الوصول إلى الموانئ البحرية بالإضافة إلى نظام الطرق السريعة.

 

و تقدر تويوتا أن مبيعات سياراتها ستكون 70٪ من السيارات الكهربائية و سيارات الهيدروجين بلا انبعاثات بحلول عام 2030 ، وتخطط لبيع ما يقرب من مليوني سيارة في جميع أنحاء العالم في هذا الإطار الزمني

 

حاليًا في الولايات المتحدة تبيع تويوتا مركبات الهيدروجين و المركبات الهجينة ولكن لا توجد مركبات تعمل بالبطاريات فقط وأثار ذلك انتقادات من جماعات بيئية تتهم الشركة بالتباطؤ في استخدام التكنولوجيا و قالت تويوتا إنها ستعرض 15 سيارة تعمل بالبطاريات على مستوى العالم بحلول عام 2025.

 

يذكر أن تويوتا تنوي بالوصول إلى الحياد الكربوني  في سياراتها و عمليات تصنيعها بحلول عام 2050.

 

اقرأ أيضاً : هل السيارات الكهربائية الشمسية هي مستقبل النقل أم مجرد خيال مضلل؟