تيك توك الشرق الأوسط تطلق حملة خاصة برمضان

كواحد من أكبر الأحداث الدينية حول العالم، ترى منصة تيك توك شهر رمضان الفضيل فرصة ذهبية لإلهام مستخدميها من جمهور وصناع محتوى. ولهذا عمل الفريق الإقليمي لمنصة تيك توك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على محورة الفعاليات والهاشتاجات والمحتوى العربي على المنصة حول أربعة قيم رمضانية وهي اللطف، والتسامح، والعطاء، وروح العمل الجماعي.

 

وفي مقابلة حصرية لميناتِك مع السيد هاني كامل؛ مدير عمليات المحتوى في تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كشف المدير عن أولويات فريقه الإقليمي التي أهمها سلامة المجتمع المحلي في المنطقة وتشجيع المحتوى الهادف على المنصة. ومثل باقي أفرقة تيك توك الإقليمية المنتشرة في أكثر من 150 دولة حول العالم، يركز عملهم على ضمان توافق المحتوى الذي يصل للمستخدمين مع القيم والثقافة والاتجاهات المحلية.

 

 

عن منهجية عمل الفريق لتوجيه المحتوى على تيك توك خلال الشهر الفضيل، قال السيد كامل: “نسعى دائماً لتمكين صناع المحتوى من التعبير عن أنفسهم وتجاربهم الشخصية بكل حرية، وفي شهر رمضان الفضيل ركزنا على الجانب الواقعي والمثير لأكثر قدر من الاهتمام في المنطقة. ففي رمضان تكثر الاجتماعات الجميلة والخيّرة، لذلك أطلقنا مؤخراً #كتر_خيرك مع عدة تحديات وهاشتاجات أخرى تتيح الفرصة لصناع المحتوى لاستغلال التجمعات والأنشطة والعادات الرمضانية لإنتاج محتوى هادف يُظهر أفضل وجه للقيم الرمضانية في مجتمعنا.”

 

خلال رمضان، أطلق الفريق الإقليمي في تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجموعة من الهاشتاجات حسب دراسته لطلبات المستخدمين وصناع المحتوى أيضاً، ومنها #كتر_خيرك الذي يشجع إعطاء وتبادل الهدايا بين أبناء المجتمع الذي لاقى إعجاباً كبيراً من المشاهدين وحصل على أعداد مشاهدات كبيرة؛ مما بدوره حفّز المستخدمين على الابتكار في فعل الخير ونشره عبر منصة تيك توك.

 

كما يختص جزء من الفريق الإقليمي بصناع المحتوى بشكل خاص ويوفر لهم دورات تدريبية لإلهامهم وتوجيههم نحو المحتوى الذي يتلقى أكثر نسبة من الإعجاب خلال أوقات معينة، فعلى سبيل المثال تزداد في رمضان نسبة مشاهدة تقييمات ووصفات الطعام، وقتها يعمل الفريق الإقليمي مع صناع المحتوى لإطلاق محتوى يستهدف تلك الفئة عن طريق هاشتاجات محددة تظهر على صفحة “اكتشف” الرئيسية مثل #RamadanReviews (تقييمات رمضان)، #RamadanStories (قصص رمضان)، #RamadanHealth (الصحة في رمضان).

 

وصرح السيد هاني كامل أن المحتوى الأكثر شيوعاً خلال رمضان هو محتوى الطعام وتقييماته، بعده تأتي مواضيع الترفيه والمسلسلات الرمضانية، ثم الصيحات والكوميديا، وبعدها يأتي المحتوى عن فعل الخير الذي ظهر بشكل كبير على المنصة خلال الشهر الكريم هذا العام، وكلها تمثل اهتمامات المجتمع خلال رمضان بشكل دقيق.

 

موجهاً النصح إلى جميع الراغبين بالبدء بصناعة المحتوى على تيك توك أو صناع المحتوى المبتدئين، قال السيد هاني: “مجتمع التيك توك يختلف كلياً عن مجتمعات منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، لذا أنصح صناع المحتوى بفصل محتواهم على التيك توك عن أي محتوى لهم على منصة أخرى، ومن المهم جداً أن تكون مدة محتواهم قصيرة ما بين 10 و15 ثانية فقط، وأن يكون سلساً وبسيطاً ليتناسب و طبيعة المنصة بشكل عام، أيضاً عليهم التركيز على الصيحات التي تجذب الجمهور بسهولة.”

 

بشكل عام، حثّ السيد كامل على إنشاء المحتوى التعليمي، فمن الواضح أنه مع عصر السرعة أصبح مجتمع تيك توك ينجذب بشكل كبير نحو المحتوى الهادف الذي يقدم معلومة مفيدة خلال وقت قصير. وهذا هو ما يركز عليه أنجح المؤثرين وصناع المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.