تطبيق تيليجرام يقترب من عتبة 500 مليون مستخدم ويخطط لجني العائدات بداية من العام القادم

قبل أكثر من 7 أعوام الآن تم إطلاق تطبيق المراسلة الشهير Telegram كمنصة تواصل نصي آمنة ومتاحة للجميع، ومع أن نمو التطبيق كان بطيئاً في البداية وبقي لسنوات يعتبر كنسخة مقلدة من تطبيق واتساب واسع الشهرة حتى. لكن السنوات الأخيرة شهدت نمواً هائلاً للتطبيق مع ميزات جديدة تفرقه عن المنافسين، حيث وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 400 مليون مستخدم في أبريل الأخير، والآن بعد مرور 8 أشهر فقط يقترب التطبيق من عتبة 500 مليون مستخدم كواحد من أكثر تطبيقات المحادثة استخداماً اليوم.

 

في حديث لمؤسس التطبيق Pavel Durov تم ذكر العتبة الجديدة القادمة، كما قال Durov أن هناك مخططات لإيجاد مصادر تمويل للتطبيق الشهير، حيث أنه كان غير ربحي ودون أية عائدات عبر السنوات الماضية، وتولى بنفسه تمويل المشروع طوال 7 سنوات من ثروته الشخصية التي جناها كواحد من مؤسسي شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الشهيرة VK، والآن يبدو أن الوقت قد بات مناسباً لجعل التطبيق قادراً على الاعتماد على نفسه أو حتى إنتاج الأرباح ربما.

 

حالياً من غير الواضح ما هي الطرق التي سيتبعها التطبيق لتمويل نفسه، لكن بعض الأفكار المقترحة تتضمن صنع ملصقات مخصصة مقابل المال بحيث يجني صناع المحتوى والتطبيق عائدات استخدامها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة خيارات إعلانية للقنوات مثلاً.

 

اقرأ أيضاً: ميزات جديدة يحصل عليها تطبيق تيليجرام في الرسائل المثبتة

 

في السابق كان هناك مشروع لتمويل التطبيق عبر منصة عملات رقمية وشبكة بلوكشين خاصة به، لكن الاستثمارات في المشروع أوقفت مؤخراً بسبب خلافات قانونية في الولايات المتحدة مما أدى لإعادة أموال المستثمرين وتأجيل الإطلاق إلى موعد غير محدد بعد.