ثغرة أمنية تُسهل الوصول إلى بيانات أكثر من 900 مليون هاتف أندرويد

تتأثر ملايين الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد بالثغرات الأمنية الخطيرة التي تعطي وصولاً إلى الكثير من البيانات الحساسة والسيطرة على الأجهزة بما في ذلك الكاميرا، وقد أشير مؤخراً إلى ثغرة أمنية بإسم “Quadrooter” والتي تم اكتشافها من قبل باحثين امنيين في شركة تشيك بوينت وهي شركة دولية بمجال أمن الإنترنت.

 

أثرت الثغرة الأمنية على جميع الأجهزة التي تعمل برقاقة كوالكوم والتي قد يصل أعدادها إلى حوالي 900 مليون هاتف ذكي وجهاز لوحي، وهذا ما أخبره مايكل شالوف رئيس إدارة المنتجات في شركة تشيك بوينت.

 

وأكد شالوف أيضاً على أنه ليس هناك مأمن تام لهذه الأجهزة والتي تتعلق ثغراتها بخصوص شركة كوالكوم أو نظام أندرويد من جوجل، حيث يقوم المخادع بتثبيت تطبيق خبيث على الهاتف من خلال رابط تحميل للضحية.

 

التطبيق لا يطلب أي أذونات خاصة مما يتيح الوصول إلى أصل النظام والتلاعب به حيث يُمكنه الوصول إلى جميع البيانات والكاميرا والميكروفون، وقد أعلنت شركة كوالكوم عن تحديثات لهذا الخلل خلال الشهر القادم.

 

ستحصل أجهزة نيكزس على هذه التحديثات الأمنية أولاً مع بعض المصنعين الآخرين المتوقع أن تصل هذه الحزمة في وقت قريب، ومن الأجهزة التي تعرضت إلى هذه الثغرات الأمنية أجهزة  BlackBerry Priv and Dtek50،  Google Nexus 5X،  Nexus 6،  Nexus 6P،  LG G4،  LG G5،  LG V10،  Sony Xperia Z Ultram،  HTC One،  HTC M9،  HTC 10،  Blackphone 1  و  Blackphone 2.

 

قد يعجبك ايضا