ثغرة جديدة تعرض هواتف اندرويد للخطر

اكتشف باحثون في مجال الحماية أربع مجموعات من الثغرات الخاصة برقاقات كوالكوم التي يمكن للمخترقين استغلالها للحصول على وصول كامل لهاتف الشخص المستهدف، وقد بدأت بعض الهواتف بالحصول على بعض الحلول مثل أجهزة نيكسوس منذ اكتشاف هذه الثغرات.

 

لكن مع ذلك فإن بعض أجهزة اندرويد الرائدة مثل جالاكسي اس 7، جالاكسي اس 6، HTC One M9، HTC 10، نيكسوس 5X، نيكسوس 6P، ونيكسسو 6 لا تزال عرضة للاختراق وحتى هاتف بلاك بيري DTEK50 المعروف بأنه أكثر هواتف اندرويد حماية يمكن اختراقه بواسطة هذه الثغرات.

 

تؤثر هذه الثغرات التي تحمل اسم Quadrooter والتي تم اكتشافها من قبل شركة Check Point على رقاقات كوالكوم وتسمح لأطراف أخرى بامتلاك سيطرة كاملة على الجهاز والوصول إلى الكاميرا والمكروفون، وكل ما يتوجب على المخترقين فعله هو خداع المستخدمين ودفعهم نحو تثبيت تطبيق خبيث لا يحتاج إلى أي صلاحيات من المستخدم خلافاً للتطبيقات الخبيثة الأخرى.

 

وقد قامت كوالكوم بتوفير حلول لهذه الثغرات الأربع بين شهري نيسان/ابريل وتموز/يوليو لكن بسبب طبيعة نظام اندرويد  فإن إيصال هذه التحديثات إلى المستخدم كانت صعبة بعض الشيء، وقد قامت جوجل بدورها بإصلاح 3 من هذه الثغرات على أجهزة نيكسوس وبقي أمامها ثغرة واحدة من المفترض أن يتم إصلاحها في شهر أيلول/سبتمبر.

 

على أي حال، هذا لا يعني أن هاتفك أصبح بخطر شديد وعرضة للتطبيقات الخبيثة حيث يمكنك تفادي هذا الخطر من خلال تجنب تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة.

قد يعجبك ايضا