جاك ما: أكبر أثرياء التقنية الصينيين مختفٍ منذ أشهر ولا أحد يعرف مكانه

حتى بضعة شهور مضت كان جاك ما مؤسس شركة Alibaba ولاحقاً ANT Group هو أثرى شخص في الصين، حيث احتفظ بهذا اللقب لسنوات طويلة مع ثروة هائلة تقدر اليوم بـ 50 مليار دولار أمريكي قبل أن يخسره مع نهاية عام 2020. لكن وإن كانت الأشهر الأخيرة مؤشراً، فهذا اللقب ليس الشيء الوحيد الذي خسره السيد ما، وبالأخص مع بداية حملة حكومية صينية كبرى ضد شركاته.

 

في نوفمبر من العام الماضي كان ما قد وجه انتقادات كبرى وقاسية للحكومة الصينية وتشريعاتها الاقتصادية والمالية الجديدة، وسرعان ما أتى الرد بقوة على ما يبدو ببدء الحكومة الصينية لتحقيقات في قضايا احتاكر مرتبطة بشركة Alibaba مما أدى لخسارة الشركة لشطر كبير من سعر أسهمها، ومن ثم قامت الحكومة الصينية بتقييد عمل شركة السيد ما الثانية: ANT Group ومنعت توسعها الأخير نحو المزيد من التقنيات المالية مطالبة إياها بأن تبقى ضمن حدود عملها الأصلي فقط: الدفع الإلكتروني.

 

اقرأ أيضاً: ضغوط صينية على مؤسس علي بابا لتقليص حجم أعماله المالية

 

الآن ووفق التقارير الجديدة فشركات ما لم تكن الهدف الوحيد حقاً، حيث كانت آخر مرة ظهر فيها الملياردير الصيني للعلن منذ أكثر من شهرين للآن بعد مدة قصيرة من انتقاده للحكومة الصينية، وهناك الكثير من الشائعات عن مكانه لكن لا معلومات أبداً عن موقعه الحالي.

 

اقرأ أيضاً: انخفاض أسهم علي بابا بعد تقارير عن تحقيق مكافحة الاحتكار في الصين

 

في الوقت الحالي تقول الإشاعات الأكبر أن جاك ما مسجون لدى الحكومة الصينية، لكن بعض الإشاعات تتحدث عن أنه قد يكون في حالة اختفاء اختياري خشية من الإجراءات التي تتخذها الحكومة الصينية ضده وضد شركاته، وبالأخص بعدما بات من الواضح أن الحكومة الصينية لا تريد لشركاته الاستمرار بل تريد تقييدها أو ربما الاستيلاء عليها.

قد يعجبك ايضا