يمكن لجهاز التتبع ابل ايرتاج مطاردتك، وإليك طريقة إيقافها

في حدثها المليء بالتكنولوجيا، أصدرت ابل جهاز التتبع ابل ايرتاج. وتكون وبذلك قد قدمت ما كان ينتظره الجمهور من آخر إصداراتها، والذي من شأنه أن يفيد أولئك الذين يفقدون ممتلكاتهم باستمرار. على أي حال، يمكن لهذه الأجهزة أن تقوم بتتبع ومطاردة الشخص الذي يستخدمها من خلال ربطها مع متعلقاتهم الشخصية. على الرغم من أن ابل  لم تكن تقصد أن يكون الأمر بهذه الريبة، إلا أنها بالتأكيد يمكن أن تعمل بهذه الطريقة. وذلك لأنها تكشف عن موقع أي جسم معين حتى إن كان الايرتاج خارج نطاق البلوتوث المقصود. قد يكون المقصد من الجهاز الذي تم إصداره في حدث Apple Spring Loaded في 20 أبريل هو توفير جهازًا للعثورعلى الأشياء المفقودة أو الموجودة في غير مكانها، ولكن يمكن استخدامها أيضًا يطريقة  غير مرغوب بها، مثل مطاردة الأشخاص. 

كيف يمكن للجهاز مطاردة الناس؟ 

وفقًا لتقرير صادر عن Mashable، فإن الايرتاج  جهازٌ بسيط يمكنه الكشف عن موقع كائن آخر. على الرغم من أنه ليس أداة إلكترونية ذو بصمة رقمية. تخيل الأمر بهذه الطريقة:  قد تشبه الايرتاج أجهزة التتبع السرية و  صغيرة الحجم والتي نراها في أفلام التجسس والحركة، وغالبًا ما يتم إدخالها في جيوب أو حقائب الضحية. هذه هي الطريقة نفسها التي يمكن بها استخدام علامات الايرتاج لمطاردة الأشخاص، وذلك بوضعها في حقيبة أو جيب شخص ما أو إرفاقها بأحد ممتلكاتهم اليومية. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يستمر عمل الجهاز عبر تطبيق “Find My iPhone”، الذي يكشف عن موقعه بالضبط، حتى خارج نطاق البلوتوث.

كيف يمكن إيقاف الجهاز من مطاردة الناس؟

هناك عدة طرق لإيقاف عمل هذا الجهاز: 

  • طريقة الايفون
    تكون هذه الطريقة من خلال جهاز ايفون يتم تحديثه إلى أحدث إصدار من iOS 14.5. مما يساعد المستخدمين على تعطيل الابل ايرتاج باستخدام هاتف الشخص. حيث أن الهاتف المحدث سينبه المُستخدم بوجود ايرتاج ضمن نطاق البلوتوث الخاص به، خاصةً إذا لم يكن مربوطًا بأجهزتهم. يمكن للمستخدمين بعد ذلك تشغيل صوت تنبيه للعثورعليها أو التحقق من ملكيتها.

 

  • طريقة البطارية (فقط لمستخدمي الاندرويد)
    قد يواجه مستخدمو نظام الاندرويد أو الأشخاص الذين ليس لديهم أجهزة ايفون صعوبة أكبر في اكتشاف الايرتاج، والطريقة الوحيدة هي البحث في حقيبة الشخص والبحث عن الجهاز. عند العثور عليها، يقوم المستخدم بإزالة البطارية.

 

 

  • وضع الفقد 
    إذا عثر المستخدمون على جسم مرفق بعلامة ايرتاج، فيمكنهم اكتشافه باستخدام طريقة الايفون وتشغيل “وضع الفقد” للاتصال بالمالك الذي فقده. 

 

 

قد يهمك أيضًا:

كيف تعمل شرائح التتبع من Apple وSamsung وسواها؟ وهل يجب أن تحصل عليها؟ 

بعد أيام فقط من صدورها، اختراق شريحة تتبع AirTag من Apple

كيف تعمل شرائح التتبع من Apple وSamsung وسواها؟ وهل يجب أن تحصل عليها؟