جهاز يتواصل مع النباتات ويسألها خلال أقطاب كهربائية

تخيل أن تكون قادرًا على أن تسأل فاكهة التين عن سبب تحول أوراقها إلى اللون البني؟ أو أن تتكلم مع شجرة التفاح حول أفضل يوم للحصاد؟ يبدو الأمر شيئًا خاليًا وأن التواصل مع النباتات خيال علمي أليس كذلك؟

 

ابتكر باحثون من جامعة “نانيانغ” التكنولوجية بسنغافورة أداة يمكنها توصيل الإشارات الكهربائية من وإلى النباتات، مما يسمح بمسار للتواصل. وهذا الجهاز المفصل في ورقتين منفصلتين يتحدث مع النباتات مثل عباد الشمس، ويراقب كيفية استجابة النبات لبيئته، كما يقوم بنقل التعليمات إلى المستخدم أو الشركة المشرفة على الزراعة، ومن أجل تحقيق هذا العمل، كان على الباحثين معرفة كيفية قياس الإشارات الكهربائية المنبعثة من النباتات. 

 

عادة، يتم التحفيز الكهربائي من خلال الأقطاب الكهربائية، ولكن لا يمكن استخدامها في هذه الحالة لأن سطح النبات المشعر والمليء بالمطبات يجعل من الصعب على الأقطاب الكهربائية أن تبقى متصلة، ولمعالجة هذه المشكلة، طور الباحثون قطبًا كهربيًا يشبه الهلام يمكن أن يتصل بسطح النبات.

 

لقد نجح الباحثون في جعل النبات يغلق أوراقه عند الطلب. قال المؤلف الرئيسي المشارك لدراسة المواد المتقدمة البروفيسور لوه زيان جون في بيان: “يمكن للجهاز الالتصاق بمزيد من أنواع أسطح النباتات، وبشكل أكثر أمانًا، مما يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في مجال الفيزيولوجيا الكهربية للنبات”. وأضاف “أن الجهاز يفتح فرصًا جديدة للتكنولوجيات القائمة على النباتات”. 

 

قال كبير الباحثين البروفيسور تشين شياودونغ: “من خلال مراقبة الإشارات الكهربائية للمحطات، قد نتمكن من اكتشاف إشارات الاستغاثة المحتملة والتشوهات الموجودة في النباتات وعند استخدام الجهاز في الزراعة قد يكتشف المزارعون متى يكون مرض النباتات متقدمًا، قبل ظهور الأعراض الكاملة على المحاصيل، مثل اكتشاف الأوراق الصفراء. وقد يتيح لنا ذلك الفرصة للعمل بسرعة لزيادة إنتاجية المحاصيل إلى أقصى حد ممكن. 

 

يساعد الجهاز الجديد في أن تكون  لهذه التكنولوجيا تطبيقات في مجال الروبوتات، كما يمكن للعلماء صنع “روبوتات” نباتية يمكنها التقاط التعامل برفق مع النباتات، ويأمل الباحثون أن يساعد الجهاز في عملهم على أجهزة مراقبة المحاصيل النشطة التي يمكن أن تساعد في مكافحة انعدام الأمن الغذائي بسبب تغير المناخ.

 

اقرأ ايضًا: 

 

الملابس الذكية: كيف تقيس حركات من يرتديها؟

 

هل يغير التحول الرقمي طريقة عملنا؟