جوائز تصل إلى 50 ألف دولار أمريكي لمكتشفي الثغرات في PlayStation 4

طوال عقود من الزمن كانت طريقة تعامل الشركات مع الاختراقات والثغرات الأمنية بسيطة للغاية ومباشرة: انتظار ظهور هذه الثغرات ومن ثم العمل على إصلاحها بعد اكتشافها. لكن هذه الطريقة تمتلك مشكلة كبرى اليوم، فالمعلومات يتم تداولها بسرعة كبيرة، ومن الممكن أن تكتشف الثغرة ويتم استخدامها من قبل الملايين قبل أن يتم حلها والتعامل معها، وفي بعض الحالات من الممكن أن يكلف ذلك الشركات ملايين الدولارات من الخسائر.

 

مؤخراً باتت العديد من الشركات الكبرى التي تمتلك ميزانيات حماية ضخمة بتطبيق نوع جديد أكثر فعالية من الحماية: بدلاً من انتظار اكتشاف الثغرات وحلها حينها، يمكن عرض جوائز نقدية مجزية للمخترقين أو الخبراء الأمنيين الذين قد يعثرون على الثغرة بالصدفة أو بشكل مقصود، وبدلاً من استغلالها لغايات سيئة تتيح الجائزة المالية خيار ربح للطرفين: الخبير الأمني يحصل على المال، والشركة تحصل على مستوى أمان أفضل من أي وقت سابق.

 

حالياً تعرض العديد من الشركات مثل Google وApple وMicrosoft وFacebook جوائز من هذا النوع، ويبدو أن Sony تنوي الانضمام للشركات التي تتبع هذه الطريقة وبالأخص بالنسبة لقسم أجهزة PlayStation، إذ كشفت الشركة عن نظام جوائز مالية مجزية للمخترقين والخبراء الأمنيين، وفي بعض الحالات تصل هذه الجوائز حتى 50 ألف دولار أمريكي.

 

اقرأ أيضاً: هل يستعد دجاج كنتاكي لإطلاق منصة ألعاب خاصة به؟

 

وفق الشركة ستكون الجوائز مقسمة حسب المنتجات التي يتم اكتشاف الثغرات ضمنها، إذ أن ثغرات شبكة PSN مثلاً تتراوح من 100 دولار للثغرة قليلة التأثير، لكن الثغرات الكبرى والأخطر تمتلك جوائز تتجاوز 3000 دولار أمريكي. لكن إن كانت الثغرة خاصة بنظام جهاز PS4 تقفز الأسعار بشكل كبير، فالثغرات منخفضة الخطورة تعطي جوائز تبدأ من 500 دولار أمريكي، لكن تلك الخطيرة كفاية من الممكن أن تقدم جوائز تتجاوز 50 ألف دولار أمريكي لمن يكتشفها.

 

هذا النظام من الجوائز المعروضة على مكتشفي الثغرات فعال للغاية في الواقع، ومع أن المخترقين الذين يريدون الاختراق فقط سيبقون موجودين دون شك، فالأنظمة التي تستخدم برامج الجوائز لمكتشفي الثغرات تكون أكثر أماناً من سواها لأنها تحت رقابة شديدة من متصيدي الجوائز، كما أن النسبة الأكبر من الثغرات ترسل إلى الشركة قبل أن تصبح معروفة كفاية لتكون تهديداً أمنياً حقيقياً.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته عن PlayStation 5 (PS5) الجديد

 

بالطبع هنا من المهم ذكر عرض جانبي لا بد منه: مع برنامج الجوائز للاختراقات والثغرات فالأرجح أن جهاز PS5 القادم نهاية العام سيكون أصعب للاختراق بمراحل من السابق، وبالنتيجة لن تكون الطرق الملتوية لسرقة الألعاب أو تشغيل برمجيات غير مرخصة متاحة بسهولة حقاً بل سيزداد الأمر صعوبة عما هو عليه أصلاً اليوم.

قد يعجبك ايضا