جوجل إيرث يتوفر أخيرًا على جميع المتصفحات.. عدا سفاري

أعلنت جوجل مؤخرًا عن فتح إصدار الويب الخاص بخدمة جوجل إيرث على جميع المتصفحات عدا سفاري من ابل، مثل موزيلا فايرفوكس، ومايكروسوفت إيدج، وأوبرا، لتكون بذلك المرة الأولى التي تعمل فيها الخدمة على متصفح آخر غير جوجل كروم.

 

وكانت جوجل أطلقت خدمة جوجل إيرث على الويب للمرة الأولى في عام 2017، وأوقفت تطبيقه الخاص بسطح المكتب في نفس الوقت. تقول جوجل: “نحن من كبار الداعمين لمعايير الويب المفتوحة” لكن إطلاق جوجل إيرث على الويب باستخدام تقنية Native Client الخاصة بمتصفح كروم بسبب عدم وجود معيار لدعم ما تقدمه جوجل.

 

وتسبب هذا في أن يكون موقع خدمة إيرث واحد ضمن مجموعة مواقع جوجل المدعومة على متصفح كروم فقط.

 

في الماضي، سمحت تقنية Native Client لشركة جوجل بتشغيل تطبيقاتها المبنية بترميز سي بلس بلس مباشرةً في متصفح كروم، مع إمكانية التكبير والتصغير داخل جوجل إيرث.

 

وقبل توفير خدمة جوجل إيرث على جميع المتصفحات، عملت جوجل على اختبار التحوّل من تقنية Native Client إلى WebAssembly على مدار الشهور الستة الماضية، لتنجح في النهاية في توفير جوجل إيرث على متصفحات موزيلا فايرفوكس، ومايكروسوفت إيدج، وأوبرا، لكن للأسف الشديد متصفح سفاري غير مدعوم، بسبب التقنيات التي تعتمد عليها ابل في عمله.

 

صرّح فريق جوجل إيرث في تدوينة على موقع ميديم: “لا يزال أمامنا الكثير من العمل. مثل تحسين تجربتنا عبر جميع هذه المتصفحات وإضافة دعم لسفاري”. وكانت جوجل كشفت في العام الماضي أنّ خدمة إيرث سوف تدعم متصفح سفاري بمجرد قيام ابل بإضافة دعم افضل لمعيار WebGL2 في المتصفح.

 

إذا كنت ترغب في تصفح خدمة جوجل إيرث على متصفح آخر غير جوجل كروم، يمكنك الآن زيارة الموقع الرسمي للخدمة وستجدها تعمل بدون أي مشاكل.

 

تاريخ جوجل إيرث

 

بدأت قصة جوجل إيرث مع شركة كي هول التي أنشأت برنامج للخرائط والمعلومات الجغرافية تحت اسم EarthViewer 3D، قبل أن تستحوذ عليها جوجل في عام 2004، وتعمل على تحسين الخدمة ورسم خريطة للعالم عن طريق مجموعة من الصور تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية.

 

في البداية، كانت الخدمة تنقسم إلى ثلاثة منتجات، نُسخة مجانية، ونسخة مدفوعة، ونسخة بلس، ثم دمجت جوجل كلًا من النسختين المجانية والمدفوعة معًا لتطرح جوجل إيرث في عام 2005.

قد يعجبك ايضا