جوجل تختبر تطبيقاً للذكاء الاصطناعي لمساعدة ضعاف البصر في السباقات

تختبر جوجل تطبيقاً جديداً باستخدام الذكاء الاصطناعي سوف يسمح للمكفوفين بالركض بمفردهم بدون كلب إرشاد أو مساعد بشري، وهو محاولة لمنح هؤلاء الأشخاص المزيد من الاستقلالية.

 

ولاستخدام هذا النظام، يقوم العداء بتوصيل هاتف أندرويد بحزام من تصميم جوجل ليلتف حول خصره، ويستطيع التطبيق المسمى بـ “Project Guidelines” استخدام كاميرا الهاتف لتتبع الإرشادات التي تم وضعها في الدورة التدريبية، ثم يرسل التطبيق إشارات صوتية إلى سماعات الرأس الموصلة للعظام عندما ينحرف العداء بعيداً عن الخط، وسيرتفع الصوت في أذن واحدة كلما ابتعد عن الجانب، مع العلم أنه لا يحتاج هذا التطبيق إلى اتصال بالإنترنت حتى يعمل ، ويمكنه قياس الظروف المحيطة من إضاءة وطقس.

 

ولا يزال هذا التطبيق في مرحلة النموذج الأولي، وتم تطوير Project Guideline في حدث Google Hackathon العام الماضي عندما طلب عدّاء كفيف من المطورين تصميم برنامج يسمح له بالركض بشكل مستقل.

 

 

ويأتي إطلاق Project Guidelines بعد أن كشفت جوجل لأول مرة عن المزيد من الاتجاهات المنطوقة المتعمقة للخرائط في Google Maps، والتي تخبر المستخدمين متى يستديرون وتخبرهم عندما يقتربون من تقاطع ما حتى يتمكنوا من توخي الحذر عند العبور.

 

وتواصل الشركة أيضاً تطوير تطبيق “Lookout”، وهو تطبيق يمكنه تحديد الأطعمة المعبأة باستخدام رؤية الكمبيوتر، ومسح المستندات ضوئياً لتسهيل مراجعة الرسائل والبريد.