جوجل تختبر وظيفة الضغط المزدوج على الغطاء الخلفي لهواتف اندرويد 11

شهدنا في الماضي الكثير من الطُرق للتفاعل مع هواتفنا الذكية سواء كان هذا باستخدام الإيماءات أو قطع هاردوير مُخصصة – مثل زر بكسبي في أجهزة سامسونج جالكسي – وكانت الوظائف التي تقوم بهذا هذه القطع أو الإيماءات متنوعة، وحسب آخر التقارير تختبر جوجل من جانبها وظيفة الضغط المزدوج على الغطاء الخلفي لهواتف اندرويد 11 لتنفيذ أمر ما.

 

في الماضي كانت الإيماءات والهاردوير المُخصص يأتي في العديد من الأشكال والأنواع، مثل الإطارات الجانبية القابلة للعصر، والأزرار المُخصصة، والضغط المزدوج على الشاشة، وأجهزة استشعار الحركة، وغيرها الكثير والكثير. لكن جوجل ذهبت خطوة إضافية حسب ما يبدو من الكود البرمجي لنظام اندرويد 11.

 

كما هو معتاد، جاء هذا الاكتشاف بواسطة المحللين الرائعين في منتدى XDA للمطورين، فأثناء بحثهم العميق في كود اندرويد 11 وجدوا إيماءة جديدة باسم Columbus، تتيح لك الضغط المزدوج على الجزء الخلفي من الهاتف لتنفيذ وظيفة ما.

 

وما أكّدوه لنا حتى الآن أن تلك الإيماءة تعمل على إيقاف المؤقت (منبه الوقت) أو تشغيل الكاميرا، أو تشغيل مساعد جوجل الذكي Google Assistant، أو تشغيل / إيقاف الوسائط المتعددة (الفيديو أو الصوت)، أو إسكات المكالمات، أو غفوة المنبه، وغير ذلك من الأمور.

 

الضغط المزدوج على الغطاء الخلفي للهاتف

 

أحد الوظائف الأكثر إثارة التي وجدها فريق XDA أثناء البحث، هي إمكانية السماح للمستخدم نفسه باختيار ما يحدث على الهاتف عند الضغط المزدوج على الغطاء الخلفي، وهو ما يأتي باسم “تنفيذ إجراء محدد من قبل المستخدم” أي أن جوجل سوف تسمح لك بتخصيص الإيماءة للقيام بما تريد. وما يجعل هذه الإيماءة أفضل من الكثير من الأشياء التي رأيناها حتى الآن، هي أنّك لا تحتاج إلى أي قطعة هاردوير إضافية للقيام بها، كل ما عليك فعله هو النقر المزدوج على غطاء الهاتف الخلفي، وحسب ما نعلم فإنّ أي هاتف يحتوي على جيروسكوب ومستشعر تسارع يمكنه القيام بهذه الوظيفة.

 

بالطبع، هناك إمكانية أن يتم النقر المزدوج على الغطاء الخلفي بالخطأ على مدار اليوم، خاصةً إذا كنت تضعه في جيبك وقمت بالاحتكاك بأي شيء أثناء تواجدك في المواصلات العامة أو المترو، وجوجل تعلم هذا، لذا وضعت بعض الإجراءات الوقائية التي تمنع الهاتف من تشغيل الميزة عند النقر الخاطئ.

 

تركنا الخبر السيء إلى النهاية، للأسف الشديد يبدو حتى الآن أنّ هذه الميزة حصرية على أجهزة جوجل بكسل، مثل بكسل 4 وبكسل 4 إكس إل، لكن الخبر الجيد أننا يمكن أن نرى هذه الميزة أثناء مؤتمر جوجل للمطورين القادم I/O 2020، لكن هذا لا يعني أن الميزة ستكون متوفرة على جميع هواتف اندرويد 11 حتى لو كانت تقدر على تشغيلها!

قد يعجبك ايضا