جوجل تزيح ابل وتصبح العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم

بعد 5 سنوات من احتلال ابل للمركز الأول تمكنت جوجل من إزاحة ابل والتربع على عرش العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم، فللمرة الأولى منذ عام 2011 حققت جوجل المركز الأول بقيمة سوقية بمقدار 109.5 مليار دولار ما يعتبر زيادة بنسبة 24% عن العام الماضي بينما انخفضت قيمة ابل من 145,9 مليار دولار العام الماضي إلى 107,1 مليار دولار هذا العام.

 

انخفاض قيمة علامة ابل التجارية

 

لقد كانت ابل في المركز الأول منذ عام 2012 وتعد أكثر الشركات قيمة سوقية نظراً لسيطرتها الكبيرة في عالم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لكن هذا العام شكل انخفاضاً في قيمتها بحوالي 27%.

 

ونوهت التقارير الأخيرة إلى أن أحد العوامل المسببة لهذا الانخفاض هو الاستغلال المفرط لثقة ونية المستخدمين الجيدة إلى جانب التطور الكبير الذي تشهده شركات أخرى خصوصاً بعض الشركات الصينية التي فرضت حضورها في سوق الهواتف الذكية وأثرت على سيطرة ابل.

 

وقد تلقت ابل انتقادات عديدة لعدم وجود الابتكارات والتحديثات الكافية بين كل جيل من أجيال ايفون وهذا ما يفسر وجود عائدات منخفضة من ايفون ويدل على أن ابل وصلت إلى نقطة إشباع فيما يخص العلامة التجارية.

 

من الناحية الأخرى وقبل يوم من نشر هذه المعلومات أعلنت ابل عن عائدات وأرقام مبيعات أفضل من المتوقع مؤكدة علو كعبها كأكثر شركة بيعاً للهواتف الذكية للمرة الأولى منذ 5 أعوام، لكنه يبدو أن ذلك لم يساعد الشركة في الحفاظ على مكانتها كأعلى قيمة سوقية.

قد يعجبك ايضا