جوجل تزيل أكثر من 150 ألف تطبيق من متجرها دفعة واحدة! فما السبب؟

منذ سنوات عديدة يعرف متجر جوجل بلاي على أنه أكبر متجر تطبيقات في العالم وبفارق واضح عن المنافسين. حيث يستفيد المتجر من قاعدة مستخدمين هائلة كونه المتجر الرسمي لنظام أندرويد المهيمن على الغالبية العظمى من السوق. لكن لطالما كان جزء من الحجم الهائل للمتجر ناتجاً عن عامل آخر أيضاً: ضعف رقابة جوجل وشروطها من حيث الجودة. حيث كان المتجر ولا يزال يعاني من كم هائل من التطبيقات الرديئة والمخادعة وفي بعض الحالات التجسسية حتى. لكن يبدو أن الشركة راغبة بتغيير ذلك للأفضل.

 

وفق التقارير، فقد بدأت جوجل بتطبيق دفعة جديدة من قواعدها الخاصة بخداع المستخدمين وجذبهم بالاحتيال. حيث بات هناك تدقيق أكبر لأسماء وصور التطبيقات وتأكيد لكونها متطابقة حقاً مع محتوى التطبيق الحقيقي وغير مضللة. كما تم حد طول اسم التطبيق عند 30 حرفاً لتجنب عملية حشو الكلمات المفتاحية لتحسين الظهور في البحث. وعلى مدى الأشهر الماضية قامت الشركة بتطبيق هذه القواعد بصرامة غير معتادة.

 

نتيجة تطبيق القواعد الجديدة، أظهرت بيانات شركات الإحصاءات أن جوجل قد أزالت أكثر من 150 ألف تطبيق من المتجر. وبالنتيجة فقد انخفض عدد التطبيقات المتاحة على المتجر بشدة. وهذه المرة الأولى التي ينتج فيها تقلص للمتجر بدلاً من نموه المعتاد منذ عام 2018 وحملة مشابهة حينها.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن المتجر يمر بفترة نمو كبيرة مؤخراً. حيث نما عدد التحميلات منه بحوالي 6% في الربع الثاني من العام الجاري، فيما نمت أرباحه بحوالي 30% مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي. لكن حتى مع هذا النمو، لا يزال المتجر بعيداً عن منافسة متجر ابل من حيث العائدات الهائلة له.